رضوض الاسنان و علاجها

رضوض الاسنان وعلاجها

رضوض الاسنان هي كسر في جزء من أجزاء السن المينا أو العاج و قد تصل إلى اللب أو الجذر وقد تؤدي إلى إتلاف السن بشكل كامل.

طلب استشارة مجانية

قد أصبح حديثاً طب الأسنان لدى الأطفال اختصاصاً مميزاً، يهتم بنمو الفم وعلاج رضوض الاسنان وما ينشأ عن ذلك من اضطرابات تطويرية (ولا يقتصر فقط على وضع الحشوات ومعالجة الآلام وغيرها) بل يهتم أيضاً بالمحافضة على فيسولوجية و وظيفة جهاز المضغ وما يصيب الأسنان من حوادث وأمراض عامة منذ الولادة وحتى الجيل الثالث عشر.

كثيراً ما تتعرض الأسنان الأمامية و الخلفية للرضوض بشكل مباشر أو غير مباشر فهي تصادف الأطفال و المراهقين و نادراً البالغين و تحدث عند الذكور أكثر من الإناث بأعمار ما بين 7 – 13 سنة

ماهي رضوض الأسنان؟

هي كسر في جزء من أجزاء السن ( المينا أو العاج و قد تصل إلى اللب أو الجذر وقد تؤدي إلى إتلاف السن بشكل كامل أو جزئي من السنخ حسب قوة واتجاه ونقطة تأثير القوة الراضة عن السن.

رضوض الاسنان وعلاجها

رضوض الاسنان وعلاجها

في أي الأعمار تكون هذه الرضوض أكثر حدوثاً؟

تكون هذه الرضوض أكثر شيوعاً عند الاطفال من عمر 1 – 3 سنوات بسبب تعلم الطفل للمشي ويكون بداية بزوغ الأسنان المتوقفة ، ومن سن 8 – 11 سنة حيث يتعلم الطفل الأنشطة العنيفة بعض الشيء وخاصة إذا كان الطفل لديه بروز في الفك العلوي لأنه أكثر الأسنان إصابة بها الأسنان الأمامية العلوية.

ماذا نفعل في حالة الرضوض و حدوث كسر في الاسنان؟

في حالات الرضوض أو الإصطدامات التي تؤدي إلى كسور في الأسنان أو الفكين يجب اللجوء إلى الطبيب المختص مباشرة لتجنب المضاعفات وليتم الكشف عن الحالة المرضية والتأكد من خلو الفك العظمي من الكسور وغيرها.

ماهي طرق علاج رضوض الاسنان؟

1- تكون المعالجة حسب درجة الكسر، فإذا كان الكسر على مستوى ميناء السن فقط، يتم علاجها بتنعيم وصقل حواف الميناء الحادة بأقراص تنعيم وشمع مطاطي، لمنع تخريش اللسان والشفتين. أما إذا فقدت كمية كبيرة من الميناء وخاصة نقطة التماس فيجب إعادة بناء السن بالكمبوزيت بطريقة التخريش الحمضي.

رضوض الاسنان وعلاجها - كسر الاسنان

رضوض الاسنان وعلاجها

2- إذا كان الكسر وصل إلى العاج ( طبقة العاج تحت الميناء ) فنقوم بوضع الأوجينات على العاج المكشوف وترميم الكسر بها لعدة أسابيع قبل المعالجة لتسكين اللب واستعادة عافيته.

أ- إذا كانت قطعة الكسر موجودة نعيدها إلى مكانها بإلصاقها بالمادة السادة اللاصقة بعد التخريش الحمضي.

ب- إذا فُقِدت قطعة الكسر نعوضها بالكومبوزيت باستخدام التخريش الحمضي.

إذا وصل الكسر الى اللب وأدى إلى انكشاف لبي، نميز حالتين:

– كسر بسيط وانكشاف صغير فنقوم بإجراء التغطية اللبية المباشرة بشرط السرعة في المعالجة ( خلال اليوم الأول للحادث ).

– كسر كبير وانكشاف كبير فقد نحتاج إلى استئصال اللب وترميم السن بوتد في الأسنان الفتية وغير مكتملة الذروة وخاصة أن هذه الكسور تكون عند الأطفال، فقد يكون السن الدائم غير مكتمل الذروة، فيفضل إجراء بتر لبي والحفاظ على اللب الجذري وذلك بتطبيق ماءات الكالسيوم من أجل اكتمال نمو جذر السن وإنغلاق الذروة.

وإذا حدث انكشاف في اللب ولم يراجع المريض وحدث تموت في اللب يكون العلاج بفتح وتوسيع الحجرة اللبية وتأمين التفجير في حال وجود القيح، مع وصف المضادات الحيوية.

و أيضا نميز:

– إذا كان السن غير مكتمل الذروة يتم استئصال اللب وحشو القناة بماءات الكالسيوم حتى يتم انغلاق الذروة ثم بعد انغلاق الذروة نعيد علاج القناة والحشو بالأوجينات مع أقماع الكوتابيركا.

– إذا كان السن مكتمل الذروة نلجأ الى المعالجة اللبية التقليدية بإستئصال اللب وحشو القناة بالأوجينات مع أقماع الكوتابيركا.

إذا حدث خلع السن من السنخ هنا نميز :

– إذا كان خلع جزئي فنغير السن إلى مكانه و إجراء جبيرة من الكمبوزيت مع الأسنان المجاورة السليمة لمدة ثلاث أسابيع ومراقبة السن فيما إذا حدث تموت لبي يجب إجراء معالجة لبية .

– إذا كان خلع كامل للسن من سنخه فيجب إعادته بسرعة إلى السنخ قبل جفاف السن وإذا كانت العيادة بعيدة يجب حفظ السن في سائل ريثما نصل إلى الطبيب حتى يقوم بإعادة زرعه وأفضل سائل هو اللعاب أو الحليب أو محلول علمي فيقوم الطبيب بإعادة زرعه وإجراء جبيرة للسن مع الأسنان المجاورة السليمة ويوضع السن تحت المراقبة فيما لو تموت السن فيجب إجراء معالجة لبية للسن .

اقرأ ايضا:

زراعة الاسنان

علاج الاسنان

ابتسامة هوليود

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تصغير الانف في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW