وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل دكتور عمليات تكميم المعدة في تركيا افضل دكتور عمليات شفط الدهون في تركيا افضل طبيب تجميل في تركيا افضل طبيب عمليات تجميل الانف في تركيا افضل مراكز التجميل في تركيا افضل مركز شفط الدهون في تركيا التخلص من دهون البطن الجراحة التجميلة لانحراف الانف السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري العلاج في تركيا الفينير لمعالجة الاسنان اللومينير لمعالجة الاسنان انحراف وتيرة الانف بالون المعدة تجميل الانف في تركيا تحويل مسار المعدة تكميم المعدة في تركيا جراحات الانف في تركيا جراحات السمنة في تركيا جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا جراحة تصغير الانف حزام او حلقة المعدة دكتور كوكمان اوزتورك زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عملية تدبيس المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان

ما هي اسباب تصبغ او تغير لون الاسنان؟

ما هي اسباب تصبغ او تغير لون الاسنان؟

شارك الآن

:

ان العوامل التي تؤدي الى تغيرات في لون السن الطبيعي متعددة و كثيرة و تختلف من حيث لون و شدة التغير في لون الاسنان من البسيط الى التلون الشديد في الاسنان، و على عكس ما يعتقد البعض ان التغير في لون الاسنان يكون الى اللون الاصفر فقط فأن بعض العوامل قد تغير لون الاسنان الى اللون الرمادي او البني او الاسود القاتم او حتى اللون الابيض الطبشوري او الى خليط من عدة الوان.

– و يمكن ان تحدث هذه العوامل اثناء مراحل تكون الاسنان او بعد تكونها و اكتمال بروزها في الفم، كما يمكن ان تحدث في اعمار مختلفة و منها:

  1.  العوامل الطبيعية المتمثلة في تأثير الطعام و الشراب على لون الاسنان.
  2. التدخين و الارجيلة
  3. التكلسات و الترسبات الجيرية على الاسنان قد تكون سببا في تلون الاسنان
  4. عوامل مرضية مكتسبة في الاسنان مثل موت عصب الاسنان و خاصة الاسنان الامامية، نزيف داخل حجرة لب السن، و التكلس داخل حجرة لب السن، و تظهر هذه التصبغات بشكل اكثر شدة.
  5. عوامل التقدم في العمر، و تعتبر هذه التغيرات طبيعية حيث تتغير الاسنان مع العمر الى لون مائل للصفرة او اللون الرمادي، و غالبا لا تحتاج علاج.
  6. استخدام بعض انواع المضمضة الدوائية للاسنان لفترات طويلة (خاصة التي تحتوي على مادة الكلورهيكسيدين)
  7. تغيرات ناتجة عن عوامل خارجية اثناء نمو الاسنان (عوامل تطورية) مثل تفلور الاسنان الناتج عن مياه الشرب التي تحتوي على كميات كبيرة من الفلورايد، او تعرض الطفل لكميات اكثر من اللازم من الفلورايد اثناء فترة نمو الاسنان (في مراحل الطفولة المبكرة) و هذه العوامل قد تكون خفيفة التأثير او قد تكون شديدة في بعض الاحيان بحيث يصاحب التغير في اللون ظهور تشوهات و ثقوب في سطح السن.
  8. عوامل دوائية حيث يؤدي استخدام المضاد الحيوي تتراسايكلين عند الاطفال و اثناء فترة الحمل الى تصبغات تتفاوت من الاصفر الى البني الى الرمادي الغامق في الاسنان اللبنية و الدائمة ايضا.
  9. عيوب خلقية في تكوين السن مثل نقص التكلس في طبقة المينا التي تظهر على شكل بقع بيضاء او بنية اللون، و امراض مثل 0ضتكون الميناء الناقص-Amelogenesis imperfecta و تكون العاج الناقص-Dentinogenesis imperfecta التي يحدث فيها تشوهات في شكل طب0
  10. قات الاسنان الخارجية و الداخلية.
  11. .بعض امراض الدم مثل الثلاسيميا و الانيميا المنجلية
  12. عوامل ناتجة عن اخطاء طبية مثل حشوات العصب الموضوعة بشكل خاطىء، و ترك بقايا العصب الميت في السن و بعض الادوية المستخدمة في حشو عصب الاسنان مثل الايودوفورم (Iodoform).
  13. حشوات الاسنان مثل حشوة الفضة في الاسنان الامامية؛ حيث تعكس ظل لون رمادي على السن و الحشوات التجميلية التي تغير لونها مع الوقت او التي يوجد تسوس حول اطرافها. و في هذه الحالات يكون الحل سهلا باستبدال الحشوات القديمة بحشوات جديدة موضوعة بشكل جيد بعد اختيار لون الحشوة المناسب للسن.
  14. و هناك بعض الحالات التي تكون ناتجة عن اكثر من واحد من العوامل السابقة و عادة تكون هذه الحالات صعبة و تحتاج الكثير من العلاجات.
© جميع الحقوق محفوظة العلاج في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW