قشور الأسنان

العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود، الفينير (veneer) أو الفيسنغ (Facing) هما مصطلحان مترادفان يستخدمان للتعبير عن أي طبقة رقيقة تلصق على الوجه الخارجي للأسنان.

طلب استشارة مجانية

اللومنير والفينير لتجميل الأسنان: العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

ما هو الفرق بين الفينير(VENEER) والفيسنغ (FACING)؟

الفينير (veneer) أو الفيسنغ (Facing) هما مصطلحان مترادفان يستخدمان للتعبير عن أي طبقة رقيقة تلصق على الوجه الخارجي للأسنان سواء كانت مصنوعة من البورسلان أو من الحشوات التجميلية (composite)، بما يتناسب معها لتحسين لونها وشكلها وتحسين المظهر العام أيضا.

تعالج القشور العديد من المشاكل، ومن أهم هذه المشاكل التي تعالجها:

  • تغير لون الأسنان
  • المسافات بين الأسنان
  • الأسنان المتآكلة
  • الأسنان المكسورة أو المتشققة.

أصبح من الشائع في يومنا هذا تداول هذان المصطلحان ولكن بنحو مختلف، فعادة ما يرمز الناس الي القشور المصنوعة من البورسلان بالفينير veneer ويستخدمون مصطلح الفيسنغ (Facing) للتعبير عن القشور المصنوعة من الحشوات التجميلية.

ايهما أفضل قشور البورسلان أم قشور الحشوات التجميلية؟

قشور الحشوات التجميلية يمكن أن تحسن مظهر الأسنان بشكل كبير وتدوم عادة من 3 إلى5 سنوات. تعتبر هذه القشور أكثر مسامية من قشور البورسلان، لذلك تكون معرضة للتصبغ والتشقق بشكل أكبر مع مرور الوقت، وقد تحتاج إلى تلميع منتظم وبشكل دوري لمعالجة هذه المشاكل. كلما زاد عدد الأسنان المحتاجة الى ترميم، سيزداد التحدي لطبيب أسنانك للسيطرة على حجم وشكل ولون القشرة باستخدام الحشوات التجميلية.

قشور الحشوات التجميلية يتم تصنيعها في عيادة طبيب الأسنان، وعادة ما تتطلب جلسة واحدة فقط وتعطي نتائج تجميلية مقبولة. مقارنة مع قشور البورسلان فإن قشور الحشوات التجميلية تدوم فترة أقل وتكون معرضة للتلون والكسر ولكنها بالمقابل تحتاج لبرد الأسنان بشكل أقل، سهلة الترميم وتكلفتها أقل.

قشور البورسلان مصنوعة من مادة رقيقة جدا ذات بريق ولمعان تعطي شكلا طبيعيا ومتناسقا مع اللثة والأسنان المجاورة. هذه القشور تكون مقاومة للتصبغ والتلون أكثر من قشور الحشوات التجميلية وتعكس الضوء مثل الأسنان الطبيعية.

يتم انتاج قشور البورسلان بالمختبر وتتطلب عادة الى جلستين عند طبيب الأسنان؛ في الجلسة الأولى يتم تحضير الأسنان و تخشينها و اخذ قياس أو طبعة يتم إرسالها إلى المختبر، و في الجلسة الثانية يتم إلصاق القشور الخزفية بالأسنان بواسطة المواد اللاحمة و اللاصقة.

مقارنة بقشور الحشوات التجميلية، قشور البورسلان عادة تحتاج إلى حف الأسنان بشكل أكبر، تدوم الى ما يزيد عن 10 الى 15 سنة، لا يتغير لونها، تعطي منظرا جماليا افضل و شفافية أعلى وأقرب الى الأسنان الطبيعية وتكلفتها أعلى.

قشور الاسنان
العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

ما هو اللومنير (Lumineer)؟

اللومنير هو اسم تجاري يطلق على نوع من أنواع القشور المصنوعة من البورسلان حيث يوفر إبتسامة بيضاء ومشرقة ومتناسقة بدون ألم.

اللومينير شفاف وأنحف من قشرة الأسنان التقليدية حيث أن سماكته مماثلة للعدسات اللاصقة (2. مم). تأتي شعبية اللومينير من كونه لا يحتاج إلى برد الأسنان مما يخفف من الإجراءات على المريض ويعطيه شعورا بالراحة، إذ لا يحتاج الطبيب الا الى اخذ قياس الأسنان بدون برد أو تخشين سطح الأسنان الطبيعية، إلا ان مشكلة هذه الطريقة تكمن في محدودية استعمالاتها و تطبيقاتها.

حيث أن عددا قليلا جدا من الحالات يمكن أن تنجح فيها اللومينير في الأسنان التي يكون فيها الأطباق مثاليا و تصبغات الأسنان ليست داكنة الى حد كبير وان تكون غير متراكبة، بل على العكس أن يكون القصد منها اغلاق الفراغات بين الأسنان الطبيعية.

مشكلة أخرى قد ترافق اللومينير هي شعور المريض بوجود سماكة إضافية على الأسنان الطبيعية توحي ببروز الأسنان، الأمر الذي قد يسبب شعورا بعدم الراحة لمعظم المرضى، و التي تسبب في بعض الأحيان وجود حواف بجانب اللثة تعمل على تجميع البلاك ورواسب الطعام و تسبب التهابات اللثة.

الاستنتاج أن تقنية اللومينير رائعة جدا عند اختيارها في الحالات القليلة المناسبة لها، و لكنها في معظم الحالات تعجز عن أن تلبي احتياجات معظم المرضى الذين يودون إحداث تغيير جذري في ابتسامتهم.

النصيحة العامة الموجهة الى المرضى: لا تحتم على طبيبك نوع التجميل الذي تود الحصول عليه، بل حدد لطبيبك ما هي النتيجة التي تطمح للوصول إليها و دع له اختيار الطريقة الأنسب التي تلبي طموحاتك ضمن ميزانيتك.

قشور الاسنان
العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

ماهو اللومينيرز للأسنان:

اللومينير من العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

اللومينير “lumineers” هو نوع من قشرة الأسنان البورسلين حيث يوفر إبتسامة بيضاء ومشرقة ومتناسقة بدون ألم. اللومينير شفاف وأنحف من قشرة الأسنان التقليدية حيث أن سماكته مماثلة للعدسات اللاصقة. تأتي شعبية اللومينير من كونه لا يحتاج إلى برد الأسنان مما يحافظ على بنيتها.

لماذا تحتاج إلى اللومينير؟

1- اللومينير يستخدم لإصلاح الأسنان التي تغير لونها.

2- تآكل الأسنان: بسبب الاستهلاك المفرط للمشروبات الغازية والشاي والقهوة مما يغير لون الأسنان مع مرور الوقت.

3- الأسنان المتشققة

4- الأسنان غير منتظمة الشكل.

5- الأسنان الغير محاذية أو متناسقه مع بعضها البعض.

6- لغلق المسافات بين الأسنان.

العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود
العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

الاختلاف بين قشرة الأسنان التقليدية واللومينير

اللومينير يصنع من نوع معين من البورسلين حيث يكون رقيق جدا وقوي. سمك اللومينير حوالي 2. مم وغالبا ما تتم مقارنة سمكه بالعدسات اللاصقة. اللومينير رقيق جدا حيث لا يتطلب إعداد أو برد الأسنان قبل وضعه (في بعض الحالات, قد يتطلب إعداد بسيط جدا للأسنان).

ولذلك، إجراءات اللومينير يمكن التراجع فيها، حيث أنه يحافظ على بنية الأسنان الطبيعية. قشرة الأسنان التقليدية تتطلب إعداد وبرد الأسنان, ولذلك هي عملية لا يمكن التراجع فيها.

هل يمكن إزالة اللومينير؟

نعم, اجراء اللومينير يمكن التراجع فيه حيث أنه لا يتطلب برد الأسنان مما يحافظ على بنيتها ولا ينتج حساسية الاسنان.

مميزات اللومينير

لا يحتاج إلى برد الأسنان مثل قشرة الأسنان التقليدية مما يحافظ على بنية الأسنان.

لا توجد حساسية الأسنان التي قد تظهر بعد عملية قشرة الأسنان التقليدية.

البورسلين مقاوم للبقع والأصباغ.

عيوب اللومينير

تكلفته أعلى من تكلفة قشرة الأسنان التقليدية.

حواف اللومينير قد تكون سميكة عند خط اللثة مما قد يسبب التهاب اللثة.

اللومينير يزيد من سمك الأسنان مما قد يسبب مشاكل مع الكلام والعض.

لون اللومينير لا يبدو طبيعيا مثل لون قشرة الأسنان التقليدية.

غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة وتسوس الأسنان.

غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من طحن الأسنان حيث يمكن أن يؤدي إلى تصدع اللومينير.

قشور الاسنان
العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود

المدة التي يعيشها اللومينير

وفقا للإختبارات, قد يدوم اللومينير إلى 20 سنة وهذا يعتمد على مدى اتباع العادات الصحية للحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان.

العناية باللومينير

اللومينير لا يتطلب عناية خاصة. قم بالحفاظ على نظافة الفم والأسنان باستخدام الفرشاة والخيط بإنتظام وتجنب العض على الأظافر أو الأقلام أو الثلج أو الأجسام الصلبة حتى لا تسبب تشقق اللومينير.

بدائل اللومينير

بدائل اللومينير تشمل قشرة الأسنان التقليدية للحصول على لون أسنان طبيعي أكثر, أو عملية لحام الأسنان لعلاج المشاكل والكسور الصغيرة, أو التاج لعلاج الأسنان التي بها كسور كبيرة أو تم إجراء علاج عصب لها أو بها حشوات كبيرة أو التقويم للأسنان الغير متناسقة مع بعضها البعض.

ما هو الفينير للأسنان؟

هل تبحثين عن طريقة فعالة للتمتع بأجمل ابتسامة خالية من الشوائب؟ ذلك يمكن أن يكون صعب التحقيق في حال كان لديك مشاكل صحية في اسنانك او تشوهات. لكن مع عدسات الاسنان اللاصقة او الفينير لم يعد هناك شيئ صعب. اكتشفي معنا كل المعلومات عن الفينير لتقرير إذا كان مناسباً لكِ.

ما هو الفينير؟

الفينير هو عبارة عن أوجه خزفية رقيقة تأتي بسماكة تقل عن 1 ملليمتر وتعطي حجماً للأسنان، وهي تسد أي فجوات موجودة. وتتركب أوجه الفينير من الامام عند وجود عيوب في الأسنان سواء على صعيد اللون أو الشكل أو الحجم. بالفينير يعالج ويحل كل هذه المشاكل لفترة طويلة من الوقت، لكي ترون الأسنان مصطفة بشكل صحيح وبيضاء كما تحلمون دائماً.

أما التقويم مثلاً فهو يصف الاسنان بالشكل الصحيح ولكن البياض موضوع آخر يحتاج الى علاج ثان. لذلك حين تريدون الحصول على إبتسامة ساحرة، ضعوا الفينير على رأس أولوياتكم لأنه يجمع بين التبييض والتقويم إضافة الى تعديل شكل الأسنان وحجمها. ولن تحتاجوا الى ألى الكثير من الوقت لكي تكون الأوجه الخزفية جاهزة ويبتسمون بكلّ ثقة.

المراحل المتبعة

تعتمد هذه الطريقة على إزالة طبقة من سطح السنّ الخارجي تساوي نصف ملليمتر تقريباً، ثم توضع مكانها طبقة من السيراميك التي تكون قد جهّزت بحسب إحتياجات فمكم.

ومن مميزات الوجوه الخزفية، أنها دائمة من ناحية اللون والحجم والشكل، كما أن فترة العلاج قصيرة. وهناك ميزة أخرى مهمة أنّ لا حاجة لاستئصال العصب من السن كما يحدث في عملية التلبيس، إنما هناك ضرر صغير جداً فقط يلحق بالسنّ من ناحية إزالة طبقة رفيعة منه.

مشاكل القشرة التجميلية

لا بد أن نضيء على بعض العيوب الخاصة بالقشرة التجميلية أو الفينير أيضاً لكي تأخذوا حذركم منها. ومن هذه العيوب: عملية وضع القشرة لا رجعة عنها أي أن السن لا يمكن إعادته الى سابق عهده كما كان قبل الحفر، القشرة التجميلية أكثر كلفة من الحشوة البيضاء التي يمكن إستخدامها لتحسين شكل السن. كما أن الأسنان قد تصبح أكثر حساسية للبرودة أو الحرارة بسبب إزالة طبقة من المينا.

كم مدة بقاء الفينير:

تتبعاً للدراسة الحالية، فإن الفينير يدوم من 5 إلى 10 سنوات، فإن التزام المريض بتنظيف الأسنان بالخيط والفرشاة وداومت على زيارة أخصائي تقويم الأسنان، أن الفينير لا يتطلب أي تركيز أو أي عناية خاصة مثل باقي علاجات الأسنان التجميلية الأخرى، لكن لا بد من أن نوصي بعمل تنظيف احترافي الأسنان كل ستة أشهر وذلك لضمان بقاء الفينير لمدة طويلة.

ناقشنا في هذا المقال العدسات المستخدمة في إبتسامة هوليود.

اقرأ ايضا: زراعة الاسنان في اسطنبول

للمزيد عن العدسات المستخدمة في ابتسامة هوليود

شارك الآن

:

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تصغير الانف في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW