Turkey Care

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل دكتور عمليات تكميم المعدة في تركيا افضل طبيب علاج سمنة في تركيا الجراحة التجميلة لانحراف الانف السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك الفينير لمعالجة الاسنان اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الاسنان تجميل الانف في تركيا تحويل مسار المعدة تكميم المعدة في تركيا توركي كير جراحات الانف في تركيا جراحات السمنة في تركيا جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا جراحة تصغير الانف حزام او حلقة المعدة دكتور غوكمان اوزتورك زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن صور قبل وبعد علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تدبيس المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان

عملية تكميم المعدة في اسطنبول

تكميم المعدة في تركيا

شارك الآن

:

عملية تكميم المعدة: عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا، الهدف منها هو تصغير المعدة عن طريق قص للمعدة أو تدبيس المعدة.

وهذا من شأنه ان يؤدى الى انقاص الوزن بشكل فعال وسريع جدا يتم فى هذه العملية استئصال ما قد يصل لاكثر من 70 % من حجم المعدة الأساسي، لتحصل بعدها على معدة صغيرة جدا بحجم حبة الموز تقريبا وبالتالى لا مزيد من الطعام لا مزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي لا مزيد من السمنة المفرطة.

الكثير من مصابى السمنة المفرطة يعانون من الكثير من الأمراض العضوية والنفسية والتي للسمنة اثر كبير فى ذلك، فمثلا بخلاف الأمراض النفسية او الاكتئابات التى تسببها السمنة يوجد أمراض عضوية خطيرة جدا، قد تودى بحياة مصاب السمنة الى الوفاة.

من ننصحه بعملية التكميم؟

  • أي مريض يعاني من سمنة مفرطة، ووصل معامل كتلة جسمه إلى أكثر من 40 ولا يعاني من أية أمراض، أو إلى أكثر من 35 ويشتكي من مضاعفات السمنة المرضية مثل السكر أو الضغط أو ارتفاع الكوليسترول أو أمراض العظام.

(معامل كتلة الجسم= حاصل قسمة الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالأمتار).

  • وقد أثبتت الأبحاث أن مريض السمنة المفرطة – والذي وصل معامل كتلة جسمه إلى 40- لا يستطيع التخلص من الوزن الزائد بدون إجراء جراحة.

كيف تساعد عملية التكميم على تقليل الوزن؟

التكميم “قطع وفصل المعدة طوليا” يجعل المعدة الجديدة صغيرة الحجم، فلا تستطيع بعدها تناول وجبات كبيرة.

كما أن هرمون “الجرلين”، وهو أحد الهرمونات المسؤولة عن الإحساس بالجوع ينقص إفرازة كثيرا بعد العملية – عند الكثير من المرضى – فيقل الإحساس بالجوع لعدة شهور.

كيف يتم تحضيرك للعملية؟

من أهم أسباب تحقيق الأمان أثناء إجراء العملية هو فترة ما قبل العملية، حيث يجب إجراء الفحوص والأشعات اللازمة، واستشارة طبيب القلب ليعطي موافقة على إجراء العملية.

وكذلك إخضاع المريض لبرنامج رياضي وغذائي، يفقد فيه المريض قدرا مناسبا من وزنه، حتى يحقق أهدافا عدة، من أهمها تحسين الدورة الدموية للجهاز التنفسي، والأطراف، والتخلص من دهون الكبد، والذي غالبا ما يكون كبير الحجم نسبيا، مما يسبب بعض الإعاقة أثناء إجراء العملية الجراحية.

تكميم المعدة و علاج الامراض الناتجة عن الاصابة بالسمنة:

الكثير من الأشخاص ممن لا يعانون من السمنة المفرطة لا يدركون الخطر الكبير الذي يواجه اقرانهم من أصحاب الوزن الزائد، وربما يصل الحال ببعضهم إلى أن يكون من مصابي السمنة المفرطة(bariatric surgery)، وهذا نتيجة لقلة الوعي المتعلقة بأمراض السمنة او لقلة وعيهم بالخطر الحقيقي، الذي يواجه مرضى السمنة المفرطة فالوزن الزائد الى درجة مفرطة يتسبب فى الكثير من الأمراض البدنية والنفسية، والتى غالبا ما تكون خطر على حياة مصابي السمنة وربما تؤدي الى الوفاة، ومن هذه الأمراض مايلي.

  • ارتفاع في ضغط الدم
  • الإصابة بأمراض القلب
  • التهابات العظام و المفاصل.
  •  الصداع .
  •  توقف القلب والتنفس.
  •  الإصابة بمرض السكر.
  •  الإصابة بحصوات المرارة.
  •  الإصابة بالدوالي
  •  صعوبة فى التنفس.

ماذا سيحدث لك في المستشفى؟

عادة العملية تستغرق من ساعة إلى ساعتين حسب سهولة أو صعوبة الحالة، وغالبا ستمكث بعدها من 24 إلى 48 ساعة فى المستشفى، على أن تبدأ في الحركة، وتناول سوائل دافئة خلال ساعات بعد العملية.

أما عن الألم، والذي غالبا ما يكون في منطقة “فم المعدة“، فبفضل الله – مع تطور المسكنات وطرق إعطائها- أصبح الألم أقل كثيرا، وتحمّله أفضل كثيرا من الماضى، وأيضا بمضادات القيء ومضادات الحموضة، أصبح معدل حدوث القيء أقل كثيرا. وعموما فترة ما بعد العملية مباشرة أصبحت في مجملها آمنة، ومريحة إلى حد بعيد.

معدل خسارة الوزن بعد العملية:

بعد أن يقوم المشفى لإجراء عملية قص المعدة، تكون خسارة الوزن بمعدل كبير فى اول ثلاثة اشهر، حيث ينقص وزن المريض الى حد كبير، وفي الأشهر الثلاثة التالية يكون معدل نقصان الوزن اقل بقليل، وهكذا الى ان يصل الجسم الى مرحلة الثبات ويصل الوزن المفقود من 50 الى 90 % من وزنك الزائد.

متى يمكن اعتبار العملية ناجحة؟

يمكن تقدير نسبة نجاح عملية تكميم المعدة من خلال تحقيقها لأهداف المريض نفسه، بالإضافة إلى مجموعة من العوامل الأخرى.

اغلب المرضى يعتبرون أن عملية تكميم المعدة هي أداة سحرية لإنقاص الوزن، وهذا الأمر غير صحيح بل هي اداة مساعدة وفعالة وايضاً يجب على المريض استخدامها بالشكل الصحيح، ليحصل على أفضل النتائج والحفاظ على النتائج بشكل دائم، يمكن قياس نسبة نجاح العملية من خلال نسبة فقدان الوزن، فإذا تمكن المريض من فقدان 50 – 60% من الوزن الزائد خلال العام الأول يمكننا اعتبار العملية ناجحة.

ما بعد تكميم المعدة:

يوجد العديد من النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها بعد عملية تكميم المعدة. 

1 – النشاط الجسدي بعد تكميم المعدة: 

اولاً عليك الحصول على القسط الكافي من النوم والراحة، ويتوجب عليك ممارسة المشي بشكل مستمر مع زيادة عدد الخطوات بشكل تدريجي، إذ إن المشي يساعدك على الوقاية من التهاب الرئة بعد العملية، عليك أن تتجنب رفع الأشياء الثقيلة مثل الاكياس التي تكون ثقيلة او الاطفال او الحقائب الوزنه، والتجنب من الأنشطة الرياضية مثل حمل الأثقال والتمارين الشاقة أو ركوب الدراجات او الالعاب التي من الممكن أن تتضمن احتمالية التعرض إلى لإصابة في البطن مثل اللعب مع الأطفال، عند السعال او أخذ التنفس العميق عليك ان تضع مخدة على منطقة البطن، عليك الحرص بتمارين التنفس التي وصفها لك الطبيب للحفاظ على صحتك والإبتعاد عن مرض التهاب الرئة، يجب عندما تستحم عليك الحرص بأن لا تجلس في حوض الاستحمام لمدة لا تقل عن أسبوعين من العملية.

2 – الغذاء ما بعد عملية تكميم المعدة:

يتوجب على الشخص القيام بالعديد من أنظمة الغذاء بما يخص ما يتناوله وكيفية تناوله، اولاً عليك تناول من 4 الى 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة رئيسية في اليوم، عليك الحرص عند تناول الطعام ان تمضغ الطعام بشكل بطيء وجيد، وعند شعورك بالشبع عليك الانتهاء من الطعام، عليك ان تتجنب الاطعمة الصلبة والجافة التي قد تسبب صعوبة في البلع، تجنب أي أطعمة ومشروبات قد تكون غنية بالسعرات الحرارية والسكر، مثل الكيك ومخفوق الحليب والبوظة ، يجب أن تختار الأطعمة التي ذات محتوى عالي من البروتينات، عند الشعور بالملل او التوتر تجنب تناول الطعام، احرص على تناول المكملات الغذائية المختلفة بسبب انخفاض قدرة المعدة على امتصاص بعض المواد الغذائية مثل البروتينات، اشرب يومياً ما يقل عن 1.5 من الماء، تجنب اكل البطاطا، الأرز، الخبز، لأن هذه الاطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع، الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب مشاكل الغازات مثل مضغ العلكة أو أكل الفاصوليا والبقوليات، تجنب شرب الماء او السوائل خلال 15 الى 30 دقيقة من تناول الطعام لتقلل من خطر الاستفراغ. 

الأدوية ما بعد تكميم المعدة:

في البداية عليك اتباع نصائح الطبيب حول استخدام الأدوية وكيف تتبع روتينهم، الابتعاد عن استهلاك أكثر من نوع من مسكنات الألم في انٍ واحد، إلا إذا وصفها الطبيب لك، عدم تناول مضادات الالتهاب أو الأسبرين غير الستيرويدية الا اذا سمح لك الطبيب، احرص على تناول المضادات الحيوية بانتظام في حال سمح لك الطبيب، والحفاظ على تناولها مع عدم التوقف عنها لمجرد الشعور بالتحسن.

الاعتناء بالجرح بعد تكميم المعدة:

في حال وجد نوع من انواع الاشرطة اللاصقة اتركها تسقط لوحدها، حافظ على نظافة الجرح وجفاف الجرح، عليك ان تحرص على ان تنظف مكان الجرح يومياً باستخدام الماء الدافئ مع الصابون، ثم الترتيب على الجرح حتى يجف تماماً، تجنب استخدام البيروكسيد الهيدروجين او الكحول في تنظيف منطقة الجرح، لانهما قد يتسببان في إبطاء عملية شفاء الجرح، احرص أن تغطي الجرح بالشاش في حال وجود أي إفرازات أو احتكاك منطقة الجرح مع الملابس التي سترتديها.

مضاعفات بعد تكميم المعدة:

تحدث العديد من المضاعفات لدى عمل أي عملية، وذلك لعدة أسباب منها ماهو مرتبط بالطبيب ومنها ماهو مرتبط بالمريض نفسه، اليك بعض هذه المضاعفات التي يمكنك تجنبها بسهولة في حال اتبعت نصائح مابعد العملية.

الجزر المعدي المريئي:

قد يعاني الكثير من الذين يلجؤون إلى عملية تكميم المعدة من أعراض الجزر المعدي المريئي، مثل الحرقة وألم المعدة والنفخة ومن الممكن ان تكون الأعراض شديدة مما يؤدي الى الحاجة الى علاجها بالأدوية.

قرح المعدة:

من المضاعفات التي قد يصاب بها المريض هي قرح المعدة بعد عملية تكميم المعدة، مما يسبب الم حول منطقة المعدة وفي بعض الأحيان يسبب النزيف.

انسداد المعدة:

من الممكن أن ينتج تضيق في المعدة بسبب العملية، مما يؤدي الى صعوبة في هضم الطعام وتناوله.

الالتصاقات:

من الممكن أن تنتج التصاقات البطن بسبب الندوب الناتجة عن العمليات، وهذا مما يؤدي الى الشعور بالالم عند الحركة.

الخراج:

قد يظهر الخراج بسبب تسرب محتويات الأمعاء الى الخارج.

تسرب المعدة:

قد يظهر التسربات من موقع خياطة الجرح في منطقة المعدة، وفي بعض الأحيان يظهر التسرب بشكل فوري بعد عملية قص المعدة أو بعد مرور اشهر او سنوات من إجراء العملية.

في بعض الأحيان يحدث بعض المخاطر ومنها أن تحدث فتحة او فراغ بين الدبابيس، مما يؤدي لخروج العصارة الهضمية الى تجويف البطن، وهذا ما يتسبب في حدوث عدوى خطيرة والتهاب بالغشاء البريتوني وهي عدوى شديدة الخطورة.

علاج التسريب لا يمكن إلا بالجراحة، حيث تجرى عملية يتم من خلالها تنظيف تجويف البطن وإغلاق موضع التسريب، وفي بعض الاحيان يحتاج الى وضع دعامة.

يجب دوما أن يقوم الأطباء باختبار المعدة عدة مرات أثناء الجراحة لتجنب حدوث التسريب.

يوجد أكثر من طريقة لجراحة عملية تكميم المعدة، ومن أشهرها عملية تكميم المعدة بالمنظار، وهي من العمليات الأكثر شيوعا على مستوى العالم، وكذلك فإن أعداد المرضى الخاضعين لها يزداد وهذا الأمر يشجع جميع المرضى الذين يعانون من السمنة لإنقاص وزنهم.

الفتق الجراحي:

من المتوقع أن ينتج فتقاً من موقع الجراحة لتظهر على شكل بروز صغيرة جدا مكان الجرح.

النزيف:

يحدث النزيف عند المريض عادة أول 24 ساعة من بعد إجراء العملية، و يتطلب من المريض أن يبقى تحت العناية من يوم إلى يومين كحد أقصى، وإن تطلب الأمر فهذا لا يحدث إلا في 1% من العمليات التي تحدث، وبالطبع عليك اختيار افضل طبيب لإجراء عمليتك بسلام فإن سلامتك تتعلق بيدي الطبيب.

متى يجب الذهاب الى الطبيب بعد عملية تكميم المعدة؟

  • عند الشعور بالألم المستمر بالرغم من تناول المسكنات.
  • عند عدم القدرة على تفريغ الأمعاء.
  • عند الشعور في ضيق التنفس.
  • عند عدم القدرة على شرب السوائل و الغثيان.
  • عند وجود أعراض للالتهابات، مثل ارتفاع الحرارة.
  • وجود أعراض التجلط الدموي مثل، الشعور بألم أو احمرار في الفخذ او الشعور بالدوخة.

هل يمكن للأطفال والمراهقين اجراء عملية تكميم المعدة؟

في وقتنا هذا يعد إجراء تكميم المعدة الأكثر شيوعاً للأطفال والمراهقين، وحدث ذلك بعد الموافقة من الاتحاد الدولي لجراحة السمنة واضطرابات التمثيل الغذائي، وبعد الدراسات التي أجرتها الجمعية الأمريكية لجراحة السمنة وجدت أن تكميم المعدة تسبب فقدان كبير للوزن لدى الأطفال والمراهقين، والذين تتراوح اعمارهم بين 5 الى 21 عاماً، وقارنو ايضاً فقدان الوزن مع البالغين، ووجدوا فقدان وزن مماثل، والان تظهر التقارير الاخيرة من المجموعة، أن النمو يتقدم دون أن يتأثر للأطفال بعد تكميم المعدة الذين تقل اعمارهم عن 14 عاماً، لدى بعض الحالات لوحظ حدوث اكتئاب، وقد تحدث آثار جانبية أخرى مثل الأرق، وبعض الاشخاص قد لا يستطيعون النوم بعد عملية تكميم المعدة إلا عند تناول الميلاتونين او الادوية المنومة.

طرق تكميم المعدة بدون جراحة: 

  • في بعض الحالات قد يضطر الطبيب للجوء للشق الجراحي وهذا في حالات نادرة.
  • عند اجراء عملية تكميم المعدة بالمنظار تحدث عند طريق إحداث شقوق صغيرة جداً في منطقة البطن، ثم إدخال منظار جراحي وتتم العملية عن طريقة. 
  • عند إجراء العملية يستخدم الطبيب تخديراً كلياً وتكون اولوية اي طبيب في بداية إجراء العملية بالمنظار الطبي.
  • بعد التخدير يصل الطبيب للمعدة ويقوم بمعالجة أنسجتها ويقص الجزء الذي يريد قصة وإزالته ثم يغلق الجزء الباقي.  
  • في بعض الأحيان يقوم الطبيب بإزالة المرارة تجنباً لحصواتها وفي احيان اخرى، تعلاج الحصوات عبر العقاقير دون ازالة المرارة.
  • بعد انتهاء عملية تكميم المعدة تغلق تلك الشقوق كجراح صغيرة عادية ومن ميزاته عن النوع السابق، اولاً من الناحية الجمالية، ثانياً من حيث سرعة الشفاء والتعافي من عملية تكميم المعدة.  

قبل وبعد تكميم المعدة:

 من الطبيعي أن يشعر المريض بالألم بعد اجراء عملية تكميم المعدة، وقد يتوجب على المريض أن يستمر في تناول المسكنات خلال الأسبوع الأول بعد العملية، وإجراء أي حركات غير صحية قد تؤثر على البطن وتسبب الألم ومن الممكن ان ذلك سيؤدي لتقليل من سرعة تعافي المريض، وفي حال أكثرت من الجهد البدني قد يسبب النزيف فكن حذراً، يستطيع المريض العودة الى حياته بعد مرور شهر او شهر ونصف.

  • عندما تقوم بتناول الطعام ستلاحظ فرق سريع مع أول وجبة لك ستشعر بالامتلاء بعد وقت قصير من بداية تناولك الطعام اول وجبتك الخاصة.
  • في البداية قد تعاني من الإسهال والإحساس الدائم بالغثيان بمجرد تناولك الطعام.
  • مع مرور الوقت ستعتاد على الكمية التي تستوعبها معدتك من الطعام التي تتناوله وتقل تلك الأعراض التي ظهرت لك.
  • في الشهر الاول بعد اجراء عملية تكميم المعدة سيضع لك الطبيب قائمة بالأطعمة المسموح بها حتى تلتئم المعدة، أطعمة سهلة و سوائل بكميات بسيطة تستطيع المعدة تحملها.   
  • بعد إجراء عملية تكميم المعدة لا تحاول ان تاكل فوق طاقة معدتك لان ذلك سيؤدي إلى أمرين، الأول التقيؤ، والثاني هو اتساع المعدة مرة اخرى لتصبح عمليتك بلا جدوى، لذا عند الشعور بالشبع توقف على الفور عن تناول الطعام.

مميزات وعيوب عمليات تكميم المعدة:

ان كان قرارك بأن تجري جراحة تكميم المعدة فإنك ستحصل على ميزات كثيرة في اسطنبول ومن أهمها: 

  • اذا أجريت عملية تكميم المعدة ستحصل على تخفيض في سعر العملية عن نسبة كبيرة من الأسعار خارج تركيا.
  • عند إجراء العملية سيتوفر لك اعلى درجات الراحة والرفاهية طول فترة الإقامة الى جانب تلقي العديد من الخدمات.
  • تستطيع بسهولة الوصول إلى أفضل الأطباء لإجراء جراحة تكميم المعدة، وتجرى العملية تحت إشراف نخبة من الخبراء من ذوي الخبرة والكفاءة.
  • خلال فترة النقاهة ستتلقى أعلى درجات الرعاية الصحية.
  • بكل سهولة تستطيع الحصول على تأشيرة وانهاء اجراءات سفرك.

من الجانب الآخر وهو العيوب لهذه العملية في تركيا يوجد بعض الجوانب التي تتعلق بالجانب الطبي، مثل صعوبة اللغة المحلية التي تواصل الزائرين مع محيطهم و تضطرهم غالباً لطلب خدمات الترجمة الفورية.

يضع التفاوت في تقدير الأسعار العملاء أمام عدد غير محدود من العروض، ورغم أن ذلك يعتبر من ميزة في ظاهره إلا أنه يصعب عليهم عملية المفاضلة ويتطلب الكثير من التدقيق عند الاختيار للسعر المناسب.  

من يمكنه إجراء جراحة عملية تكميم المعدة؟

من اجل اجراء عملية تكميم المعدة، من الضروري تلبية المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وايضاً من الممكن أن يكون هذا ممكناً من خلال تلبية قيم مؤشر كتلة الجسم، وأولئك الذين لديهم كتلة الجسم والتي تسمى (BMI) يزيد عن 40 أو أكثر من 30، ويعانون من مشاكل صحية اضافية يعتبرون مناسبين لهذه الدرجة. 

من هم الذين لا يمكنهم إجراء عملية تكميم المعدة؟

  • في البداية مدمنين الكحول لا يستطيعون اجراء عملية تكميم المعدة.
  • وايضاً الذين لا تصلح حالتهم الصحية العامة للتخدير أثناء إجراء عملية تكميم المعدة.
  • والذين يعانون من مشاكل نفسية لا يستطيعون إجراء عملية تكميم المعدة.
  • والأشخاص الذين تم تشخيصهم باضطراب الأكل.
  • وايضاً الذين ليس لديهم مؤشر كتلة الجسم المطلوب.
  • ويوجد بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بالاستعداد لتغيير نمط حياتهم بعد اجراء عملية تكميم المعدة، وفي هذه الحالة لا تعتبر مناسبة لهم إجراء الجراحة.

ما هو تأثير جراحة تكميم المعدة؟

إن عملية تكميم المعدة لا تقتصر على تصغير المعدة فقط، فإن ميزة هذه العملية، والمعروفة باسمها (جراحة تصغير المعدة)، مخفية في هذا التفصيل بسبب بنية المعدة، وان تصغير المعدة فقط سيكون له تأثير مؤقت، وايضاً مع هذه الجراحة سيتم تقليل من هرمون الجوع الذي يفرز  في المعدة بشكل خطير جداً، ومع شعور الانخفاض للجوع سيتم ايضاً كسر مقاومة الأنسولين، وهذا نظراً لتقليل الشعور بالجوع بهذه الطريقة، فأن تأثير هذه الجراحة ( تكميم المعدة ) سيكون صالحاً الى حد كبير، وايضاً بالاضافة الى ذلك فإن ندوب الشق الصغيرة المتبقية بعد اجراء عملية تكميم المعدة ستصبح غير مرئية تماماً في غضون بضعة أشهر.

افضل طبيب لعلاج السمنة:

الطبيب كوكمان أوزتورك:

يعد الطبيب كوكمان أوزتورك هو افضل طبيب لعلاج السمنة (bariatric surgery) في تركيا لديه خبرات كثيرة في جراحة السمنة والبدانة (bariatric surgery) في تركيا.

الطبيب كوكمان أوزتورك هو أستاذ في كلية الطب بجامعة أولوداغ ولد في اسطنبول عام 1971 أكمل تعليمه الإبتدائي والثانوي في تركيا وتخرج من كلية الطب بجامعة بورصة أولوداغ.

اختصاصات الطبيب كوكمان أوزتورك: 

  • علاج السمنة ( قص المعدة – تحويل المسار – تكميم المعدة …)
  • علاج الأمراض السرطانية
  • أمراض المعدة
  • زيادة الوزن ( السمنة )
  • التهابات الجهاز الهضمي
  • ومن أهم الأمراض التي يعالجها الدكتور غوكمان أوزتورك
  • المشبك المعدي عملية الغدة الكظرية ..
  • جراحة الغدة بالمنظار ..
  • جراحة الغدة المفتوحة أمراض البنكرياس الغدة الدرقية المتضخمة …
  • قصور الغدة الدرقية وأمراض الغدد الصماء الجراحية الأخرى …
© جميع الحقوق محفوظة عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW