شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون بالليزر في اسطنبول

الدهون الزائدة بالجسم من اكثر الاشياء التي لا يرغب بوجودها في اجسامنا وقد اصبح لها العديد من طرق العلاج ومن بينهم الليزر

طلب استشارة مجانية

ما هي عملية شفط الدهون بالليزر؟ 

هي إحدى أنواع عمليات شفط الدهون التي قد يتم اللجوء إليها لتفتيت الدهون موضعيًا في أماكن تراكمها في الجسم باستخدام أشعة الليزر، ولكن ورغم استخدام كلمة شفط في اسم هذه التنقية إلا أنها لا تتضمن القيام بشفط قوي كما هو الحال في عملية شفط الدهون التقليدية.

يتم إجراء شفط الدهون بالليزر من خلال الآتي:

  1. يتم إدخال أداة ليزر خاصة عبر شق صغير في الجلد إلى منطقة تراكم الدهون بعد إخضاع المريض لتخدير موضعي.
  2. يتم تفعيل هذا الليزر ليبدأ في تفتيت الدهون وتحويلها إلى سائل، ثم يتم إدخال أنبوب آخر صغير لشفط السائل والتخلص من هذه الدهون.
  3. يتم اللجوء لمثل هذا النوع من عمليات شفط الدهون لشفط كميات قليلة نسبيًا من الدهون لإبراز معالم مناطق معينة من الجسم بشكل أكثر وضوحًا.
  4. يوجد عدة أنواع مختلفة لعمليات شفط الدهون بالليزر، والاختلاف عادة ما يرجع لنوع الأداة التي يتم إدخالها عبر الجلد إلى مناطق تراكم الدهون. 

قبل عملية شفط الدهون بالليزر:

أن عملية شفط الدهون بالليزر لا تناسب الذين يعانون من الوزن الزائد بشكل كبير، وهذا النوع من السمنة يجب أن يستشيروا الطبيب أولاً لاتباع نظام غذائي معين وممارسة التمارين بشكل أكبر لإنقاص الوزن الزائد، بعد ذلك يستطيعون إجراء عملية شفط الدهون بالليزر إذا تطلب الأمر، أما عن المرشحين المحتملين للعملية فهم في الأصل يعانون من تجمعات الدهون في مناطق معينة دون زيادة كبيرة في الوزن، ولم يستفيدون من الحميات الغذائية والتمارين الرياضية لتحسين شكل أجسامهم.

يستطيع المريض بعد أن يتخطى 18 سنة من العمر وأن يكون بصحة جيدة ولا يعاني من أي أمراض جلدية، أيضاً أن تكوم كتلة جسمه قريبة من النسبة الطبيعية يستطيع في ذلك الوقت إجراء العملية بعد استشارة الطبيب الذي سيجري العملية، يستطيع المريض إجراء العملية في المنطقة واحدة أو في عدة مناطق في الجسم، ولكن يتم إجراء العملية لكل منطقة على حدى حيث تصلح العملية لمنطقة البطن والذراعين والارداف والصدر والفخذين والرقبة.

خطوات شفط الدهون بالليزر:

  • أولاً يتم إعداد المريض ألى العملية عن طريق تعقيمه وإدخاله إلى الغرفة الموجودة بها جهاز شفط الدهون بالليزر
  • عند إجراء العملية يقوم الطبيب بعملية التخدير وذلك بحقن المنطقة التي سوف يتم شفط الدهون منها وذلك من خلال التخدير الموضعي.
  • بعد عدة دقائق من إجراء التخدير يبدأ الطبيب المختص بالعملية بعمل فتحة صغيرة في الجلد لا تتعدى قطرها عدة مليمترات ثم يبدأ عمل جهاز شفط الدهون بالليزر.
  • أن الجهازين كول ليبو سمارت ليبو متشابهين تماماً في طريقة الاستخدام.
  • عند إجراء العملية يقوم الطبيب بإدخال الجزء الذي يطلق أشعة الليزر فى الفتحة التي تم عملها، عندها يقوم شعاع الليزر بكسر جدار الخلايا الدهنية وإذابتها.
  • عند إجراء العملية تتحول الدهون إلى مادة سائلة يمكن شفطها بسهولة باستخدام أنبوب مخصص لها، كما أن شعاع الليزر يعمل على شد الجلد بصورة طبيعية.  
  • تحفيز الخلايا الدهنية على إفراز الكولاجين الذي يعطي للبشرة إشراقها وحيويتها.
  • بعدها يتم إغلاق الجرح البسيط في الجلد عن طريق الكي بالليزر.
  • أن العملية تستغرق وقت ما بين ساعة إلى ساعتين وذلك حسب مساحة المنطقة المراد شفط الدهون منها.
  • بعد إجراء العملية لا يحتاج المريض البقاء بالمستشفى، لكن يتم تحديد موعد الاستشارة الطبية لمتابعة الحالة.
  • يستطيع المريض العودة لحياته الطبيعية وعمله بعد بضعة أيام، في بعض الأوقات قد تمتد الفترة إلى أسبوع وذلك كما تظهر النتائج النهائية للعملية في هذه المرحلة.  

إيجابيات عملية الليزر لشفط الدهون:

يوجد بعض الإيجابيات لهذا النوع من التقنيات شفط الدهون وبعض الفوائد مقارنة بعمليات شفط الدهون التقليدية ومن أهمها:

  • قد تكون مدة التعافي سريعة نسبياً وما يكون المريض قادراً على العودة لممارسة أنشطة حياته الطبيعية خلال بضعة أيام.
  • انخفاض في فرص الإصابة ببعض المضاعفات في مرحلة التي ما بعد الجراحة مثل الألم أو احتباس السوائل.
  • انخفاض في فرص تعرض النسيج في منطقة شفط الدهون للضر أو الكدمات أو التلف.
  • يبدأ ظهور الجلد في المنطقة التي تم شفط الدهون منها وتكون مشدوداً بشكل ملحوظ.

سلبيات وآثار جانبية لعملية شفط الدهون بالليزر:

أن هذا النوع من التقنيات له بعض السلبيات ومنها:

1 لا يعد شفط الدهون بالليزر مجدياً لشفط كميات كبيرة من الدهون، بل أن بعض الأطباء يعتبرونه عملية تكميلية لإتمام نحت مناطق معينة من الجسم بعد شفط كميات كبيرة منها من الدهون.

2 قد يتسبب هذا النوع من تقنيات عملية شفط الدهون ببعض المضاعفات مثل الحروق الحرارية، تجمع الدم أسفل الجلد، الكدمات، الصدمة التأقية، تهيج الجلد، الندوب، التهابات، خثرات دموية.

فئات لا تناسبها عملية شفط الدهون بالليزر: 

أن عملية شفط الدهون لا تلائم الجميع لذلك على الفئات الآتية أن تتجنب هذه العملية بشكل تام ومنهم كل الأتي:

  • النساء المرضعات أو الحوامل 
  • النساء الذين يكونون في فترة الدورة الشهرية.
  • الأشخاص المصابون بأحد الأمراض المعينة مثل مرض القلب ومرض الكبد ومرض تصلب اللويحي والسكري.
  • الأشخاص الذين قد خضعوا لعملية زراعة جهاز تنظيم ضربات القلب.
  • الأشخاص المعرضين بشكل أكبر من غيرهم لحصول نمو غير طبيعي لبعض أنواع الأنسجة في أجسامهم مثل أنسجة الندوب.
  • الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على خثرات دموية.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية قد تجعل أجسامهم حساسة تجاه مصادر الضوء.
  • الأشخاص الذين خضعوا مؤخراً لعمليات جراحية.

أنواع أخرى لعمليات إزالة الدهون بالليزر:

يستطيع المريض استخدام الليزر بعدة طرق وذلك للمساعدة على التخلص من الدهون الزائدة في جسم المريض، بعض الأشخاص يتطلب عمل شق في الجلد وتذويب وشفط الدهون، والبعض الآخر يعتمد على تذويب الدهون دون إجراء أي شق في منطقة الجلد ودون أي عمليات شفط.

أنواع أجهزة الليزر المستخدمة لعملية شفط الدهون بالليزر:

من المهم أن نفهم الميكانيكا وبعض العلوم وراء إزالة الدهون بالليزر لدى اختيار هذا النوع من الإجراءات. حيث يجب فهم التقنية التي يخطط الطبيب لاستخدامها ولماذا هي مفيدة وآمنة. وفي ما يلي أبرز أنواع الليزر المستخدمة:

سمارت ليبو:

يتم استخدام التخدير الموضعي لجهاز ليزر السمارت ليبو ( Smart Lipo ) بعدها يتم إجراء شق صغير بحجم رأس الدبوس، وذلك ليتم تدمير الخلايا الدهنية بشكل دائم، من ثم يتم امتصاص الدهون السائلة بلطف.

ومن ثم يتم إنتاج الكولاجين الجديد مما يؤدي إلى تخثر الجلد، ومن بعدها يعمل على شده وتظهر النتائج في غضون أسبوع وتتحسن خلال ثلاثة أشهر.

ليزر كول ليبو:

أن ليزر الكول ليبو ( Cool Lipo ) يستخدم أطوال ليزر موجية لإذابة الدهون العنيدة والعميقة، وصمم هذا الليزر خصيصاً للمناطق الأصغر من الوجه والذقن والرقبة.

يتميز هذا النوع من الأنواع الآخرى بأن لديه وقت تعافي قصير، ويحقق هذا النوع أقصى فائدة لتجديد شباب الكولاجين وشد البشرة للمريض، وقد تم تصميم هذا النوع خصيصاً لحماية الأنسجة الآخرى بخلاف الدهون.

ليزر برو ليبو بلاص:

أن ليزر برو ليبو بلاص ( Pro Lipo PLUS ) يستخدم في حالة الرواسب الدهنية الليفية، ويتميز هذا النوع بأن لديه تكلفة ومخاطر أقل من غيره من أنواع الليزر الأخرى، بالإضافة لإمكانية التحكم في طول الموجة الموجهة، وأقصى قدر من المرونة والدقة.

ليزر ليبو لايت:

ليزر ليبو لايت ( Lipo Lite ) يستغرق هذا النوع من 30 إلى 60 دقيقة ويفيد في الحالات التي تكون فيها الدهون عنيدة، يمكن استخدام هذا النوع في العيادات أو مراكز التجميل، ويحقق هذا النوع أفضل النتائج لشفط الدهون بالليزر بسبب خاصية سكلت بلاص ( Select Plus ).

ليزر ليبو ثيرم وليبو كنترول:

ليزر ليبو ثيرم وليبو كنترول (Lipo Therme Lipo Control) يتم استخدام طول موجة 980 نانومتر لاستهداف الترسبات الدهنية تحت الجلد. يتميز بأن لديه قنية مصممة خصيصا و حاصلة على براءة اختراع تحتوي على الليزر وتقدم تحديدات سلسلة ومتسقة وتتم عملية شفط الدهون بإجراء شق صغير يشفى بسرعة وينتج عنه ندبات أقل. ويسمح باستهداف أصغر جيوب الدهون وأكثرها عناداً.

هل تعتبر عملية شفط الدهون بالليزر مؤلمة:

من الطبيعي حدوث ألم بعد الخضوع لعملية شفط الدهون بالليزر، لكن تلك هذا الألم بكل تأكيد أقل بكثير من الألم عمليات شفط الدهون الجراحية، وفي كل الأحوال كلما زادت كفاءة  الطاقم الطبي، كلما قلت آلام ما بعد عملية شفط الدهون بالليزر.

وتقتصر الأعراض الجانبية لعملية شفط الدهون بالليزر على الشعور بالحكة والتورم في مكان إجراء العملية، وسرعان ما تزول بعد الانتظام في العلاج وتناول المسكنات حسب إرشادات الطبيب.

من هم المؤهلون لشفط الدهون بالليزر:

يمكن تطبيق عمليات شفط الدهون بالليزر على كل من الرجال والنساء، الأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من الدهون الموضعية حتى بعد تطبيق نظام غذائي أو ممارسة الرياضة يمكنهم الاستعانة بتطبيق ليزر شفط الدهون، الأشخاص الذين ذو الوزن الزائد جداً غير مناسبين لشفط الدهون بالليزر. 

ما هي المناطق التي يمكن أن تطبق عليها عملية شفط الدهون بالليزر:

يمكن أن نطبق طريقة شفط الدهون بالليزر على الدهون العنيدة والمستقرة في مناطق مختلفة من جسم المريض، يمكن استخراج الدهون من البطن ومحيط الخصر والظهر والفك والفم والوجه والذراع من خلال طريقة شفط الدهون بالليزر.

الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر:

الفرق بين شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر ، أن الليزر يستخدم درجات حرارة عالية عند عملية تفتيت الدهون في جسم المريض، مما قد ينتج عنه أضرار في أجزاء الجسم المحيطة بأماكن شفط الدهون، وقد يسببب مخاطر شديدة في أنسجة جسم المريض.

وفي المقابل يعمل الفيزر على الحد من الطاقة المستخدمة في عملية إذابة الدهون في جسم المريض، والحرارة يمكن توزيعها بشكل معتدل، مما يسمح بتفتيت وإذابة أكبر قدر ممكن من خلايا الدهون مقارنة بالليزر، حيث يمكن تشبيه الفرق بين شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر كالفرق بين السيجارة والمصباح الكهربائي، ففي الوقت الذي يصدر الجزء المشتعل من السيجارة درجة حرارة عالية تؤدي إلى الحرق، يعمل المصباح الكهربائي على توجيه الحرارة وتوزيعها بشكل لا ينتج عنه أي احتراق.

كما يتمثل الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر في أن الفيزر يصدر موجات متذبذبة، تعمل هذه الذبذبات على هز خلايا الدهون مما يؤدي إلى انفصال خلايا الدهون في جسم المريض، ومن ثم تسهل عملية إذابة وشفط الدهون في الجسم، وعملية إذابة الدهون في الفيزر يمكن تعريفها بأنها عملية إذابة الدهون وتفتيتها عن طريق ذبذبات موجات الطاقة، كما أن إذابة الدهون عن طريق الفيزر يعتبر بديل الليزر، حيث يمكن الجراح من الوصول إلى خلايا دهنية أكثر ينتج عنها إزالة أكبر الدهون من الجسم.

تعمل تقنية الفيزر على إزالة الدهون فقط، دون إصابة الأعصاب والأوعية الدموية الأخرى، والأنسجة المتصلة بالجزء الذي تجرى فيه عملية شفط الدهون، كما أن هناك أخطار إصابة للجلد من الفيزر أقل من الليزر، مما يعني أنه يمكن استخدام الفيزر تحت الجلد دون حدوث إصابة.

الفرق بين شفط الدهون بالليزر وشفط الدهون بالفيزر، أن الفيزر توجد به خاصية أكثر أهمية، وهي أنه يمكن استخدام الدهون التي يتم شفطها عن طريق الفيزر في أجزاء أخرى من الجسم، بينما لا يمكن استخدام الدهون التي تذاب عن طريق الليزر لأنها تحترق أثناء إذابتها، كما أن الفيزر يعتبر أفضل من الليزر في النتيجة العامة في تحسين شكل الجلد لجسم المريض، لأن الحرارة المستخدمة توزع باعتدال، ويمكن أن تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر بعد ستة أسابيع من إجراء العملية، وقد تمتد لتصل إلى ستة أشهر ولكن في يحدث هذا في حالات نادرة.

ما هو الفرق بين شفط الدهون بالليزر والفيزر من حيث الفوائد؟

يشمل الفرق بين شفط الدهون بالفيزر و شفط الدهون في النقاط الآتية:

  • تفتيت الدهون عن طريق الاهتزاز من أكثر الطرق فعالية في إذابة الدهون.
  • يمكن إعادة استخدام الدهون المذابة في عمليات نقل الدهون BBL.
  • نتائج أكثر فعالية، يمكن للعملية أن تنحت جسم المريض أكثر مما تفعله تقنية الليزر، كما يمكن للفيزر أن يجرى في أجزاء مختلفة من الجسم.
  • شد الجلد، بسبب الحرارة المعتدلة والموزعة جيدًا، فإن شد الجلد بالفيزر يكون أكثر فعالية منه بالليزر.

الاستعداد للعملية:

كيفية الاستعداد لعملية شفط الدهون بالليزر:

سيزودك الطبيب بكيفية الاستعداد لعملية الليزر لشفط الدهون، وقد ينصح بالتالي:

  • التوقف عن تناول الأدوية المسيلة للدم، والأدوية المضادة للالتهابات لمدة أسبوعين قبل إجراء العملية، لأن هذه العملية قد تتدخل في عملية شفاء الجسم.
  • تجنب الأنشطة والتمرينات التي يمكن أن تتسبب في عدم راحة الجزء الذي ستجرى عليه العملية لمدة أسبوع قبل الجراحة، مثل تسمير الجسم، والحلاقة.
  • التأكد من كامل الظروف الصحية التي لديك، أو أي أدوية قد تناولتها، وأي احتياطات ضرورية أخرى.
  • سيعطيك الطبيب ورقة تعليمات تساعدك في عملية التعافي، عليك أن تتبعها ومراقبة موضع العملية جيدًا طيلة وقت التعافي؛ للتأكد من أن جلدك يتعافى بشكل جيد.
  • يفترض أن يتعافى المريض ويعود للمنزل بوقت قصير، ويمارس أنشطته الحياتية اليومية، ولكن عليه أثناء رحلة العودة للمنزل أن يلجأ لشخص مقرب يساعده في القيادة والوصول للمنزل

كيفية الاستعداد لعملية الفيزر:

  • توقع تلقي سلسلة من الاستشارات من الطبيب المعالج، من المهم مناقشة أهداف المريض وتوقعاته الواقعية مع الطبيب، وسيقرر الطبيب ما يحتاجه المريض تحديدًا، وما يناسبه قبل إجراء العملية للمريض.
  • على المريض أن يتبع نظام حياة صحية على الأقل لأربعة أسابيع قبل إجراء العملية، وقد يوصي الطبيب باتباع حمية غذائية صحية، وممارسة التمرينات الرياضية قبل إجراء العملية للمريض، لإعداد جسم المريض للعملية، وسيقرر الطبيب تقليل كمية السجائر التي يتناولها المريض، إن كان المريض مدخنًا، أو منع الكحول إن كنت يتعاطاه.
  • قبل العملية بأيام سيجري المريض لقاء أخير مع الطبيب الذي سيجري العملية له،  وسيقوم المريض بالتوقيع على ورقة رسمية تسمح للطبيب بالبدء في إجراء العملية له.
  • خلال العملية، سيتم تخدير المريض تخديرًا موضعيًّا، مع نسبة قليلة من المسكن، يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة ليدخل منها المخدر أثناء إجراء العملية، يتم عمل الشقوق في أماكن متفرقة؛ حتى تقلل من عدد الندوب الناتجة عن العملية.
  • عند الانتهاء من العملية سيعطي الطبيب للمريض بعض التعليمات التي ينبغي عليه اتباعها بدقة جيدة، حتى تقلل من احتمالات المخاطر بعد العملية التي أجراها المريض، ومن احتمالات الإصابة بأي عدوى.

نتائج عملية شفط الدهون بالليزر والتعافي منها :

تبدأ نتائج العملية بالظهور بشكل شبه فوري، ثم تصبح هذه النتائج أكثر وضوحًا بعد تعافي منطقة الشفط من أي تورم ربما قد تسببت به العملية، ولكن في غالبية الحالات قد يحتاج الأمر بضعة أشهر قبل أن تظهر النتائج النهائية لشفط الدهون بالليزر بشكلها الكامل والنهائي.

مدة التعافي من عملية شفط الدهون بالليزر قصيرة نسبيًا تقدر غالبًا بأسبوع، ولكن بشكل عام ينصح الجراح المريض بالابتعاد عن ممارسة أنشطة معينة قد تفرض أي نوع من الضغط أو الشد على جرح العملية إلى أن يتعافى الجرح بشكل تام، وهو أمر قد يستغرق 6 أشهر.

عملية شفط الدهون بالفيزر :

تعد عملية شفط الدهون بالفيزر أقرب إلى عمليات نحت الجسم من عمليات شفط الدهون المعتادة؛ إذ أن تلك التقنية لا تستهدف إزالة الدهون الزائدة بإحدى مناطق نحت الجسم بقدر استهدافها إلى تنسيق القوام وشد الترهلات ومن ثم إبراز العضلات، تعتمد تلك التقنية -التي تعد من أحدث أساليب إزالة الدهون- على إصدار موجات فوق صوتية التي تقوم بتفتيت النسيج الدهني.

تشير تجارب عملية شفط الدهون بالفيزر إلى قدرتها على تحقيق نتائج فعالة على درجة عالية من الجودة، إذ أن تقنية الموجات فوق الصوتية تتيح للجراحة فرصة الوصول إلى أدق المناطق التي يصعب التعامل معها بواسطة التقنيات التجميلية الأخرى، كما أنها قادرة على إزالة الدهون دون الإضرار بسلامة العضلات أو الأوعية الدموية.

مضاعفات ونتائج عملية شفط الدهون بالفيزر :

تمثل تقنية الفيزر إحدى خيارات بدائل العمليات الجراحية الآمنة وبالتالي فإن مضاعفات ما بعد عملية شفط الدهون بالفيزر تكون منخفضة الشدة خاصة إذا ما تمت مقارنتها مع اعراض ما بعد عملية شفط الدهون الجراحية، أبرزها ظهور التورمات والكدمات التي غالباً تزول من تلقاء نفسها أو بمساعدة العلاجات الموصوفة من قبل الطبيب.

تظهر نتائج ما بعد عملية شفط الدهون بالفيزر في غضون أسبوعين تقريباً وهي المدة المقدرة للتعافي من آثار العملية، لكن يمكن للمريض خلال تلك الفترة معاودة ممارسة نشاطه الطبيعي بشكل تدريجي مع تجنب ممارسة أي أنشطة بدنية شاقة أو مرهقة.

هل تعود الدهون بعد عملية الشفط؟

يرجو كل من أجرى عملية شفط للدهون بمختلف تقنياتها إلى التخلص من الدهون دون عودة، ولكن لسوء الحظ فقد لا يحدث هذا بالصورة المعروفة.

بالطبع الدهون التي خرجت من الجسم بالشفط فقد خرجت دون عودة، ولكن يوجد إمكانية تكون دهون جديدة.

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

تختلف السمنة لدى الأشخاص حسب استجابة آلية الجسم لنوع الطعام والنشاط الذي يقومون به،

التفاصيل

عملية تكميم المعدة عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

ما هي انواع السمنة وما هي درجاتها وكيف يمكن علاج مرض السمنة والتخلص منها اليكم جميع حلول امراض السمنة

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

ما هو عملية تحويل مسار المعدة وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

ماذا تعلم عن عملية شفط الدهون وما هو اسباب الدهون في الجسم وكيف يمكن التخلص من دهون الجسم وما هي الطرق

التفاصيل

اليك ابرز ما يمكن توقعه في الفترة ما بعد عملية شفط الدهون وكذلك ما يجب عليك فعله بعد العملية

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل دكتور عمليات تكميم المعدة في تركيا افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان انحراف وتيرة الانف تجميل الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة تحويل مسار المعدة في تركيا توركي كير جراحات الانف في تركيا جراحات السمنة في تركيا جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا جراحة تصغير الانف حزام او حلقة المعدة دكتور غوكمان اوزتورك زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تدبيس المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW