الامراض المصاحبة للسمنة

الامراض المصاحبة للسمنة

قبل ان نتحدث عن الأمراض المصاحبة للسمنة يجب ان نعرف ما هي السمنة ؟ ما أنواعها وما طريقة قياسها

طلب استشارة مجانية

تعتبر السمنة مرض العصر و أكبر مسبب للامراض

قبل ان نتحدث عن الأمراض المصاحبة للسمنة يجب ان نعرف ما هي السمنة ؟ ما أنواعها وما طريقة قياسها ؟
فما هي السمنة ؟ تعرف السمنة أو زيادة الوزن على أنها زيادة في كتلة الجسم و تحديداً الكتلة الدهنية منه . و هذه الزيادة ناتجة عن عدم التوازن بين الطاقة المتناولة من الطعام و الطاقة المستهلكة في الجسم . و يعد الشحص “سميناً ” عندما يفوق مؤشر كتلة جسمه عن 30 كلجم/متر مربع .
ما هي أنواع السمنة ؟
النوع الأول/

سمنة منتصف العمر ( أو بعد مرحلة البلوغ ) : و يرجع سببها الى زيادة حجم الخلايا الدهنية ، و هذا النوع يمكن علاجه غالبا بالتغذية السليمة و زيادة الحركة .
النوع الثاني/
سمنة تحدث منذ الطفولة : و تستمر ، و هذه عادة يكون علاجها أصعب من النوع الأول بسبب زيادة عدد الخلايا الدهنية فى الجسم ، و التى قد لا يمكن التخلص منها فى الكبر عن طريق الحمية الغذائية فقط ، بل قد تحتاج الى تدخلات جراحية

ما هي الأمراض المصاحبة للسمنة ؟

هناك ما يقارب 47 مرضاً مزمناً يصاحب السمنة ! فالسمنة تسبب كثيراً من المشاكل لضحاياها ابتداء من المشاكل الاجتماعية و النفسية و انتهاء بمسلسل الأمراض الذي لا ينقطع مثل أمراض القلب و المفاصل و الدوالي و السكري النوع الثاني و ارتفاع ضغط الدم . و نذكر فيما يلي نبذة عنها هذه الامراض و علاقتها الوثيقة بالسمنة :
1. السمنة و مرض السكرى من النوع الثانى :
مرض السكري هو ارتفاع نسبة السكر فى الدم، اما لان الجسم لا ينتج ما يكفى من الانسولين ، او لان الخلايا لا تستجيب للانسولين الذى يتم انتاجه . و غالبا ما تكون السمنة العامل الاساسى فى الاصابة بهذا المرض و تشمل اعراضة كثرة التبول و زيادة الاحساس بالعطش .
2. السمنة و أمراض القلب و الشرايين :
تعتبر السمنة عامل خطر و مباشر للاصابة بأمراض القلب و الشراين و ارتفاع الدهون في الدم مثل (الدهون الثلاثية، الكوليستيرول الضار) وانخفاض الكوليستيرول النافع ويزداد خطر الإصابة عندما تتركز البدانة في منطقتي الصدر و البطن . و قد اشارت دراسات كثيرة بأن معدل حدوث امراض القلب و الشرايين قد تتضاعف الى ثلاث مرات عند البدناء عن غيرهم . و ان احتمال زيادة انسداد الشرايين تزداد حتى لو زاد الوزن بمعدل 10% عن الوزن الطبيعى.
3. السمنة و ارتفاع ضغط الدم :
السمنة تعتبر من أكثر العوامل تأثيراً في ضغط الدم حيث يرتفع ضغط الدم مع زيادة وزن الجسم و هذه العلاقة طردية و مستمرة مع تغير الوزن ، أي كلما زاد الوزن زادت نسبة الاصابة بارتفاع ضغط الدم , و هذا للنساء و الرجال من مختلف الأعمار , و يكفينا القول أن نسبة ارتفاع ضغط الدم بين البدناء تصل إلى ثلاثة أضعاف نسبته بين ذوي الاوزان الطبيعية.
4. السمنة و الجلطات :
أثبتت الدراسات أن البدانة بمختلف درجاتها تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم و الإصابة بالسكري مما يتسبب في زيادة احتمال الإصابة بالجلطة الدماغية .
5. السمنة و مشاكل التنفس :
الشخير مرض شائع يصيب نحو 30 ٪ من البالغين . الشخير الحميد لا يؤثر في استقرار النوم ، و بالتالي لا يكون مصاحبًا لأعراض اضطرابات النوم ، اما الشخير المرضي فيكون مصحوبا بأعراض اضطرابات النوم مثل الأرق أو زيادة النعاس خلال النهار أو توقف التنفس أثناء النوم، و هذا الاخير هو الشكل الأكثر شيوعا للشخير المرضى.
وتسمى هذه الاعراض بمتلازمة انقطاع التنفس اثناء النوم . و تعتبر السمنة من اهم الاسباب المؤدية الى الاصابة بمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم ، فكلما كانت زيادة الوزن شديدة يكون انقطاع النفس الانسدادي شديداً أيضا.
6.السمنة و متلازمة تكيس المبايض :
تعاني 50 – 75 % من الإناث المصابات بالسمنة من متلازمة تكيس المبايض والتي تسبب عدم انتظام في الدورة الشهرية، وارتفاع في نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. و تعتبر متلازمة تكيس المبايض سبباً رئيسياً للعقم لدى النساء
7. السمنة و صحة العظام :
السمنة تؤثر على العظام والمفاصل بشكل كبير جداً ، حيث تعاني المفاصل خصوصاً مفصل الركبة و القدمين نتيجة للحمل الزائد عليها ، و تزداد هذه المعاناة كلما زاد الوزن ، حيث يشكو الشخص من آلام المفاصل، خاصة أثناء المشى. وقد يشكو من آلام بمفصل الحوض أو بمؤخرة العمود الفقرى، حيث إن هذه المفاصل أيضا تعانى من الحمل الزائد عليها، مما يؤدى إلى حدوث خشونة بغضاريف هذه المفاصل و تآكلها و إصابتها بالالتهابات المزمنة .
8. امراض الكلى :
ترتبط السمنة أيضاً بأمراض الكلى. و قد أظهرت نتائج الأبحاث أن السمنة قد تسبب قصوراً كبيراً فى وظيفة الكلى لدى المرضى المصابين بأي مرض من أمراض الكلى. كذلك فإن السمنة تؤدي إلى أضرار بالكلية فى الأشخاص الأصحاء .
9. السمنة و السرطان :
قد يبدو من الغريب الربط بين السمنة و مرض السرطان : السمنة تزيد من مخاطر الاصابة بالسرطان , مثل : ( سرطان الثدي ، بطانة الرحم ، القولون ، المثانة ، و الكبد ) . و قد اوضحت الدراسات ان 8 – 42 % من الحالات المصابة بالسرطان تكون مصاحبة بارتفاع فى مؤشر كتلة الجسم . و قد اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يعانون من السمنة هم اكثر عرضة للاصابة ببعض انواع من السرطان و خاصة ذات الصلة الهرمونية مثل سرطان بطانة الرحم ، الثدى، البروستات ، الكلى ، الغدة الدرقية ، البنكرياس ، المثانة ، القولون .
توصيات
و أخيراً من الجدير بالذكر أن التخفيف من عبء هذه الامراض ليس بالمهمة المستحيلة ,فخسارة 5 – 10 % من الوزن الزائد كفيلة بتحسين وتخفيف هذه الأمراض وأعراضها ، و لكن الاولى و الاهم هو محاربة تفشي وباء السمنة التي تعد أكثر وسيلة ناجحة للحد من هذه الأمراض .

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تصغير الانف في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW