تاثير السمنة على اجهزة الجسم

تاثير السمنة على اجهزة الجسم

بشكل عام ..السمنة أو زيادة الوزن حالة مزمنة تشير إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم .

طلب استشارة مجانية

ماهي السمنة :

بشكل عام ..السمنة أو زيادة الوزن حالة مزمنة تشير إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم .

فجسم الإنسان الطبيعي يحتوي على نسبة معينة من الدهون يستفاد منها في تخزين الطاقة وامتصاص الصدمات وكعازل حراري وغيره . لكن إن ازدادت نسبة هذه الدهون عن احتياج الجسم ستخزن في مناطق معينة وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن .

ومن المؤسف أن الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية كــــ :

  1. أمراض القلب .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. ارتفاع الكولسترول .
  4. عرضة للإصابة بالسكر ( النوع الثاني ) .
  5. أمراض في العظام والمفاصل .

السمنة لا تعني طبقات إضافيه من الدهون فقط حول مناطق معينة من أجزاء الجسم إنما هي أيضاً نتيجة مترتبة على سوء التغذية وقلة التمارين الرياضية .

 اجهزة الجسم التي تؤثر عليها السمنة :

  • الجهاز القلب الوعائي ” القلب

السمنة لها تأثير كبير على القلب بسبب تراكم الكثير من الأنسجة الدهنية الزائدة التي تتطلب أكسجين للبقاء على قيد الحياة في الجسم , وهذا يعني أن القلب يجند الكثير من الأوعية الدموية كي توفر الدم الغني بالأكسجين لهذه الأنسجة . أيضاً وفي حال تعرض الشخص للسمنة ستتراكم الكثير من الدهون داخل الشرايين ويصبح من الصعب الحصول على ذلك الدم الغني بالأكسجين نتيجة لسماكة جدار الأوعية فتضيق المسافة وتؤثر على مرور الدم . وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين وهو المرض الأكثر شيوعا في الأشخاص المصابون بالسمنة .

  • الجهاز الهضمي ” القولون “

لا توجد أي أبحاث تربط بين السمنة وبعض الأمراض السرطانية التي قد تصيب الشخص ماعدا .. سرطان القولون .. الذي قد ينشأ بسببين:

الأول: تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بنسبة عالية .

و الثاني : ارتفاع نسبة الأنسولين : 

قد يكون ذلك بسبب حدوث خلل في الخلايا الدهنية . لأن كل خلية في الجسم عليها مستقبلات تستقبل الأنسولين الذي يساعد على حرق الجلوكوز لينتج الطاقة .. فإن حصل خلل في هذه المستقبلات أو قل عددها فسترتفع نسبة السكري بالجسم .هذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية لذا حتى وإن زاد حجم هذه الخلايا فإن المستقبلات لن تزيد ولن تحتل إلا المساحة ذاتها في كل خليه من كل شخص ونتيجة لهذا يصاب غالبية زائدي الوزن بالنوع الثاني لداء السكري نتيجة لزيادة الجلوكوز في الدم . فينصح المرضى بخفض أوزانهم لتحسين إفراز الأنسولين واستقباله .

وأيضا الكثير من الأشخاص المصابون بالسمنة يتناولوا الكثير من النشويات والسكريات ، التي تزيد من إفراز الأنسولين وتسبب إجهاد لغدة البنكرياس والذي يعجز فيما بعد على إفراز كمية كافية من الأنسولين وهذه علامة أيضا لظهور مرض السكر .

  • الجهاز العضلي الهيكلي :
  1. قلة الحركة.
  2. هشاشة عظام
  3. الآم في العظام والمفاصل ( كآلام الظهر ’ الركبة ) .
  •  العمود الفقري:

مع زيادة ترسب الدهون بالجسم خاصة منطقة (البطن) يحدث تقعر في العمود الفقري عند المنطقة القطنية وهي الموازية للبطن ومع حدوث هذا الخلل في قوام الإنسان تنقبض العضلات المحيطة بالعمود الفقري فتزيد من الضغط على طبقات الغضروف الموجودة بين فقرات العمود الفقري وتغير من تركيبها وبالتالي يسهل انزلاقه أو تسبب خشونة و آلام مزمنة .

  • مفاصل الحوض والركبة:

السمنة هي احد العوامل المساعدة لحدوث خشونة الغضروف بمفاصل الحوض أو الركبة وذلك ناتج عن تآكل الغضروف المبطن للمفصل واستبداله بطبقة خشنة من الغضروف أو ظهور نتوءات عظمية تسبب آلام غير محتملة أثناء الوقوف أو الحركة مما يجعل الشخص المصاب بالسمنة يفضل الجلوس فترات طويلة .

  •  القدمين:

مع زيادة الوزن يزداد الضغط على الأقدام مما يضعف أربطة عظام القدم ويسبب تسطح القدمين ويؤدي إلى ألم في باطن القدم والساقين أثناء الوقوف أو السير.

ناتج عن ترسب أملاح حمض البوليك في جدران المفاصل نتيجة لزيادة نسبته في الدم. وحمض البوليك يتكون إما من داخل الجسم أو من الأطعمة الغنية به مثل اللحوم الحمراء وبعض أنواع الأسماك, والعلاقة بين هذا المرض والسمنة هي العادات السيئة في الأكل.

  • الجهاز التنفسي  الرئــة  :

رئتك قد تواجه الكثير من المخاطر عند وجود كمية كبيرة من الدهون تتراكم حولها و تؤثر على تدفق الهواء وتسبب مخاطر كبيرة كقلة التنفس وعدم تحمل أي مجهود يبذل . تأثر وظائف الرئة يكون بسبب أن الأوعية الدموية لم تحصل على كمية كافية من الأكسجين . لذا لأشخاص المصابون بالسمنة قد يواجهوا مخاطر كتوقف التنفس أثناء النوم بعكس غيرهم .

  • الجلد :

نتيجة للزيادة السريعة في الوزن قد تحدث بعض العيوب التجميلية كالسترتش مارك التي تظهر على المناطق كالوركين والأرداف والبطن وغيرها.

وهناك بعض المشاكل التي قد تحدث بسبب السمنة كاضطرابات الأوعية الدموية وضعف الأوردة نتيجة للوزن الزائد قد يصاحب ذلك احتقان في أوردة الساق وهو ما يسمى ( دوالي الساق ) وقد يصاحب ذلك آلام و تقرحات والتهابات والتي قد تصيب الكاحلين نتيجة لقلة تدفق الدم .

  • التأثير النفسي :

1-عرضة للاكتئاب .
2-بعض الاضطرابات ( كالشراهة في تناول الطعام ومتلازمة تناول الطعام ليلا) .

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تصغير الانف في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW