وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل دكتور عمليات تكميم المعدة في تركيا افضل دكتور عمليات شفط الدهون في تركيا افضل طبيب تجميل في تركيا افضل طبيب عمليات تجميل الانف في تركيا افضل مراكز التجميل في تركيا افضل مركز شفط الدهون في تركيا التخلص من دهون البطن الجراحة التجميلة لانحراف الانف السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري العلاج في تركيا الفينير لمعالجة الاسنان اللومينير لمعالجة الاسنان انحراف وتيرة الانف بالون المعدة تجميل الانف في تركيا تحويل مسار المعدة تكميم المعدة في تركيا جراحات الانف في تركيا جراحات السمنة في تركيا جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا جراحة تصغير الانف حزام او حلقة المعدة دكتور كوكمان اوزتورك زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عملية تدبيس المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان

تاثير السمنة على اجهزة الجسم

تاثير السمنة على اجهزة الجسم

شارك الآن

:

ماهي السمنة :

بشكل عام ..السمنة أو زيادة الوزن حالة مزمنة تشير إلى تراكم كمية كبيرة من الدهون في الجسم .

فجسم الإنسان الطبيعي يحتوي على نسبة معينة من الدهون يستفاد منها في تخزين الطاقة وامتصاص الصدمات وكعازل حراري وغيره . لكن إن ازدادت نسبة هذه الدهون عن احتياج الجسم ستخزن في مناطق معينة وبالتالي تؤدي إلى زيادة الوزن .

ومن المؤسف أن الأشخاص المصابين بزيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة ببعض المشاكل الصحية كــــ :

  1. أمراض القلب .
  2. ارتفاع ضغط الدم .
  3. ارتفاع الكولسترول .
  4. عرضة للإصابة بالسكر ( النوع الثاني ) .
  5. أمراض في العظام والمفاصل .

السمنة لا تعني طبقات إضافيه من الدهون فقط حول مناطق معينة من أجزاء الجسم إنما هي أيضاً نتيجة مترتبة على سوء التغذية وقلة التمارين الرياضية .

 اجهزة الجسم التي تؤثر عليها السمنة :

  • الجهاز القلب الوعائي ” القلب

السمنة لها تأثير كبير على القلب بسبب تراكم الكثير من الأنسجة الدهنية الزائدة التي تتطلب أكسجين للبقاء على قيد الحياة في الجسم , وهذا يعني أن القلب يجند الكثير من الأوعية الدموية كي توفر الدم الغني بالأكسجين لهذه الأنسجة . أيضاً وفي حال تعرض الشخص للسمنة ستتراكم الكثير من الدهون داخل الشرايين ويصبح من الصعب الحصول على ذلك الدم الغني بالأكسجين نتيجة لسماكة جدار الأوعية فتضيق المسافة وتؤثر على مرور الدم . وهذا ما يسمى بتصلب الشرايين وهو المرض الأكثر شيوعا في الأشخاص المصابون بالسمنة .

  • الجهاز الهضمي ” القولون “

لا توجد أي أبحاث تربط بين السمنة وبعض الأمراض السرطانية التي قد تصيب الشخص ماعدا .. سرطان القولون .. الذي قد ينشأ بسببين:

الأول: تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بنسبة عالية .

و الثاني : ارتفاع نسبة الأنسولين : 

قد يكون ذلك بسبب حدوث خلل في الخلايا الدهنية . لأن كل خلية في الجسم عليها مستقبلات تستقبل الأنسولين الذي يساعد على حرق الجلوكوز لينتج الطاقة .. فإن حصل خلل في هذه المستقبلات أو قل عددها فسترتفع نسبة السكري بالجسم .هذه المستقبلات نسبتها ثابتة على الخلية الدهنية لذا حتى وإن زاد حجم هذه الخلايا فإن المستقبلات لن تزيد ولن تحتل إلا المساحة ذاتها في كل خليه من كل شخص ونتيجة لهذا يصاب غالبية زائدي الوزن بالنوع الثاني لداء السكري نتيجة لزيادة الجلوكوز في الدم . فينصح المرضى بخفض أوزانهم لتحسين إفراز الأنسولين واستقباله .

وأيضا الكثير من الأشخاص المصابون بالسمنة يتناولوا الكثير من النشويات والسكريات ، التي تزيد من إفراز الأنسولين وتسبب إجهاد لغدة البنكرياس والذي يعجز فيما بعد على إفراز كمية كافية من الأنسولين وهذه علامة أيضا لظهور مرض السكر .

  • الجهاز العضلي الهيكلي :
  1. قلة الحركة.
  2. هشاشة عظام
  3. الآم في العظام والمفاصل ( كآلام الظهر ’ الركبة ) .
  •  العمود الفقري:

مع زيادة ترسب الدهون بالجسم خاصة منطقة (البطن) يحدث تقعر في العمود الفقري عند المنطقة القطنية وهي الموازية للبطن ومع حدوث هذا الخلل في قوام الإنسان تنقبض العضلات المحيطة بالعمود الفقري فتزيد من الضغط على طبقات الغضروف الموجودة بين فقرات العمود الفقري وتغير من تركيبها وبالتالي يسهل انزلاقه أو تسبب خشونة و آلام مزمنة .

  • مفاصل الحوض والركبة:

السمنة هي احد العوامل المساعدة لحدوث خشونة الغضروف بمفاصل الحوض أو الركبة وذلك ناتج عن تآكل الغضروف المبطن للمفصل واستبداله بطبقة خشنة من الغضروف أو ظهور نتوءات عظمية تسبب آلام غير محتملة أثناء الوقوف أو الحركة مما يجعل الشخص المصاب بالسمنة يفضل الجلوس فترات طويلة .

  •  القدمين:

مع زيادة الوزن يزداد الضغط على الأقدام مما يضعف أربطة عظام القدم ويسبب تسطح القدمين ويؤدي إلى ألم في باطن القدم والساقين أثناء الوقوف أو السير.

ناتج عن ترسب أملاح حمض البوليك في جدران المفاصل نتيجة لزيادة نسبته في الدم. وحمض البوليك يتكون إما من داخل الجسم أو من الأطعمة الغنية به مثل اللحوم الحمراء وبعض أنواع الأسماك, والعلاقة بين هذا المرض والسمنة هي العادات السيئة في الأكل.

  • الجهاز التنفسي  الرئــة  :

رئتك قد تواجه الكثير من المخاطر عند وجود كمية كبيرة من الدهون تتراكم حولها و تؤثر على تدفق الهواء وتسبب مخاطر كبيرة كقلة التنفس وعدم تحمل أي مجهود يبذل . تأثر وظائف الرئة يكون بسبب أن الأوعية الدموية لم تحصل على كمية كافية من الأكسجين . لذا لأشخاص المصابون بالسمنة قد يواجهوا مخاطر كتوقف التنفس أثناء النوم بعكس غيرهم .

  • الجلد :

نتيجة للزيادة السريعة في الوزن قد تحدث بعض العيوب التجميلية كالسترتش مارك التي تظهر على المناطق كالوركين والأرداف والبطن وغيرها.

وهناك بعض المشاكل التي قد تحدث بسبب السمنة كاضطرابات الأوعية الدموية وضعف الأوردة نتيجة للوزن الزائد قد يصاحب ذلك احتقان في أوردة الساق وهو ما يسمى ( دوالي الساق ) وقد يصاحب ذلك آلام و تقرحات والتهابات والتي قد تصيب الكاحلين نتيجة لقلة تدفق الدم .

  • التأثير النفسي :

1-عرضة للاكتئاب .
2-بعض الاضطرابات ( كالشراهة في تناول الطعام ومتلازمة تناول الطعام ليلا) .

© جميع الحقوق محفوظة العلاج في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW