خطوات لمنع تكون الجير على الاسنان

5 خطوات لمنع تكون الجير على الاسنان

خطوات لمنع تكون الجير على الاسنان، جير الأسنان يحدث مع كل شخص منا، والجير هو الطبقة اللاصقة التي تتشكل عندما تتراكم البكتيريا في الفم على الأسنان

طلب استشارة مجانية

في هذا المقال سنتحدث عن خمس خطوات لمنع تكون الجير على الاسنان، حيث ان جير الأسنان يحدث مع كل شخص منا، والجير هو الطبقة اللاصقة التي تتشكل عندما تتراكم البكتيريا في الفم على الأسنان؛ مما يؤدي إلى تآكل الأسنان وضعفها، وهذا يؤدي إلى التسوس وأمراض اللثة.

ولا يمكنك طرد البكتيريا بشكل نهائي من فمك لأن بعض أنواعها نافعة لكن يمكن تقليل تراكم الجير بهذه الطرق الخمسة:

1) تنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة مرتين على الأقل بطريقة صحيحة

أنت تعلم بأنه يجب عليك تنظيف أسنانك بالفرشاة. ولكن كم مرة؟ أن من الناحية المثالية يجب على الجميع تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة لإزالة الجير ومنع تراكمه.

ولكن يجب تنظيف الأسنان على وجه الخصوص قبل النوم لأن ترك الأسنان بدون تنظيف يؤدي إلى تراكم وبقاء الجير على الأسنان طوال الليل.

يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعر، فالشعيرات الخشنة يمكن أن تكون خشنة على اللثة، وتأكد من استبدال فرشاة الأسنان الخاصة بك فعدم استبدالها لا يجعلها تعمل بكفاءة عالية.

للتأكد من حصولك على أفضل النتائج وأقصى استفادة في كل مرة تنظف بها أسنانك:

  • امسك فرشاة أسنانك بزاوية 45 درجة على لثتك أثناء قيامك بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة.
  • قم بضربات دائرية خفيفة حول الأسنان باستخدام الفرشاة.
  • غطي فمك بالكامل الأسطح الداخلية والخارجية وقمم الأسنان.
  • قم بتنظيف لسانك للتخلص من البكتيريا، والحصول على نفس منعش، والقضاء على رائحة الفم الكريهة.
  • قم بقضاء دقيقتين كاملتين على تنظيف الأسنان بالفرشاة.

كما ينصح أطباء الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان الالكترونية على الرغم من أن كلاهما فعال؛ إلا أن فرش الأسنان الكهربائية لها حافة صغيرة بالنسبة لتلك اليدوية، ووجدت دراسة أجريت عام 2005 أن فرش الأسنان الكهربائية قللت الترسبات بنسبة 11% من فرش الأسنان اليدوية خلال فترة تتراوح من شهر إلى 3 أشهر، وإذا كنت تستخدم فرشاة أسنان كهربائية فاستبدل رؤوس الفرشاة كل ثلاثة أشهر على الأقل للحفاظ على فعالية الفرشاة.

2) تنظيف ما بين الأسنان لمنع تكون الجير على الاسنان

الأسنان ليست المكان الوحيد الذي يتراكم ويتجمع فيه الجير؛ إذ إنه يتجمع أيضا في الفراغات بين الأسنان، وخيط الأسنان أو الأدوات الأخرى هي التي تتمكن من الوصول لهذه الأماكن.

ويقول طبيب الأسنان أتوشا باتيل “إن تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها لا يكفي لإزالة الجير من بين الأسنان“.

يجب عليك التنظيف بين أسنانك مرة كل يوم على الأقل، وإذا كنت لا تجيد استخدام خيط الأسنان هناك خيارات أخرى تتسم بنفس الفعالية بما في ذلك:

  • الخيوط الفلزية المترابطة.
  • الفرشات الصغيرة المستقيمة تناسب ما بين الأسنان.
  • مزيلات الجير الخشبية.

ليس هناك وقت مناسب أو غير مناسب للتنظيف بين أسنانك حيث يمكنك القيام بذلك قبل أو بعد استخدام الفرشاة.

3) استخدام غسول الفم لمنع تكون الجير على الاسنان

بالنسبة للعديد من الناس يمكن أن يكون غسول الفم المضاد للبكتيريا خياراً آخر في مجموعة أدوات الوقاية من تراكم الجير، ويساعد غسول الفم بشكل عام على إزالة الترسبات، ولكن النوع الجيد من غسول الفم لشخص ما قد لا يكون مفيداً لك.

ويوصي الأطباء بغسول الفم على حسب احتياجات المريض إذا كان المريض معرضا لتسوس الأسنان وجفاف الفم أو التهاب اللثة.

بعض غسولات الفم تحتوي على الكحول التي تسبب جفاف الفم، وهذا ليس جيدا لمنع تكون الجير حيث أن اللعاب يساعد على الحفاظ على صحة فمك، ويمكن أن يؤدي جفاف الفم إلى تراكم نوع من الجير يسمى الجير اللزج، والذي يصعب تنظيفه وإزالته؛ لذا تحدث إلى طبيب أسنانك عن غسول الفم الذي قد يكون مناسبا لك.

4) تقليص تناول السكريات والنشويات

عند الانتهاء من تناول الطعام تندفع البكتيريا إلى السكر المتبقي في فمك وتتغذى عليه، وكلما كان طعامك يحتوي المزيد من السكر كلما زاد عدد البكتيريا التي تتعامل معها عند استخدام الفرشاة.

الأطعمة السكرية والحمضية تسبب تآكل الأسنان فقم بتقليص هذه الأطعمة لتجنب مشاكل الأسنان.
من الأطعمة المتهمة بتراكم الجير وأذى الأسنان:

  • الأطعمة النشوية مثل رقائق البطاطس والخبز.
  • السكاكر التي تلتصق بالأسنان.
  • المشروبات الغازية.

عند تناول هذه الأطعمة أشرب الكثير من الماء بعد ذلك لغسل الفم من بقايا الطعام والحفاظ على رطوبة فمك.

حاول استخدام الفرشاة بعد تناول الطعام للحفاظ على بياض ونظافة أسنانك ولمنع تكون الجير على الاسنان، وإذا لم تكن قريبا من فرشاة الأسنان بعد تناول الوجبة فامضغ العلكة الخالية من السكر بدلا من ذلك

5) زيارة طبيب الأسنان الخاص بك بشكل دوري

معظم الوقاية من تكون الجير يحدث من خلال روتينك اليومي، ومع ذلك من المهم رؤية طبيب الأسنان مرتين سنويا أيضا.

فبغض النظر عن مدى اهتمامك بأسنانك في المنزل فهناك بعض المناطق التي يصعب الوصول إليها وتنظيفها بشكل صحيح، مثل أسفل اللثة أو خلف الأضراس، وإلى جانب تنظيف البقع التي يصعب إزالتها باستخدام الفرشاة والمعجون من خلال التنظيف المنزلي فإن طبيب الأسنان الخاص بك يمكنه أن يلتقط أي مشاكل مبكرة في الأسنان قبل أن تصبح مشاكل أكبر.

اقرأ ايضا:

زراعة الاسنان في اسطنبول

ابتسامة هوليوود في اسطنبول

زراعة الاسنان الفورية في تركيا

اسباب اصفرار الاسنان وحلولها

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك العلاج في تركيا اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تصغير الانف في تركيا عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW