ما هي زراعة الأسنان ؟

ما هي زراعة الأسنان ؟

زراعة الاسنان هي طريقةٌ شائعةٌ ومجديةٌ لتعويض الأسنان المفقودة، وتُصمَم بطريقةٍ تتلاءم مع الأسنان الأخرى الموجودة في الفم،

طلب استشارة مجانية

 زراعة الأسنان (بالإنجليزية: Dental implants)

هي طريقةٌ شائعةٌ ومجديةٌ لتعويض الأسنان المفقودة، وتُصمَم بطريقةٍ تتلاءم مع الأسنان الأخرى الموجودة في الفم، وزرعات الأسنان عبارةٌ عن دعاماتٍ تثبت جراحياً في عظم الفك العلوي أو السفلي، وتعمل كمُرتكزٍ قويٍّ للسن الذي سيتم زرعه،وتلتحم الزرعة السنية بعظم الفك دون أن تؤثر على الأسنان المجاورة من خلال عمليةٍ تسمى الالتحام العظمي ( Osseointegration)، وتُصنع زرعات الأسنان من مادة التيتانيوم التي تُحفز التحام الزرعة في العظم دون شعور الجسم بأنها جسم غريب، وقد تقدمت تقنية زراعة الأسنان لتصل نسبة نجاحها الى 98% تقريباً.و تستغرق عملية التحام العظم بضعة أشهرٍ لتكتمل، وتتميز الزرعات السنية بأنها لا تتعرض للتسوس كما أنها لا تؤثر على الأسنان المجاورة كما في حالات الجسور الثابتة، ويُفضّل أن يقوم بزراعة الأسنان أخصائي في جراحة الفم والفكين للحصول على أفضل النتائج، حيث يقوم الجراح بوضع الزرعة السنية داخل عظم الفك، وتعمل الزرعة كعمل جذر السن الحقيقي، ويتم تركها لمدةٍ تتراوح بين 3-6 أشهرٍ لتكتمل فيها عملية الالتحام مع العظم، ومن ُثم يتم تركيب السن الاصطناعي على الزرعة في حال التأكد من ثباتها في العظم. قد يعاني المريض من الألم وقليل من الانتفاخ في الأيام التي تلحق عملية الزراعة، ويصف الطبيب في هذه الحالة الأدوية المسكّنة ويُنصَح المريض بتناول الأطعمة اللينة، ولا بدّ من الإشارة لأهمية المحافظة على نظافة الزرعات السنية والأسنان التي يتم تركيبها عليها، حيث يتوجب على المريض أن ينظفها بالفرشاة وخيط الأسنان الطبي.

فوائد زراعة الأسنان

هناك العديد من الفوائد لعملية زراعة الأسنان من أهمها ما يأتي:

تحسين المظهر العام: حيث تبدو الأسنان التي يتم تركيبها على الزرعات السنية كأنها أسنانٌ طبيعيةٌ، ولأن الزرعات السنية تلتحم في العظم فإنها تكون دائمة.

تحسين النطق: وذلك مقارنةً بالأطقم المتحركة التي من الممكن أن تنزلق من مكانها ويصعب معها الكلام.

الشعور بالراحة: لأن الزرعات السنية تبدو وكأنها جزءٌ من جسم الإنسان ولذلك فهي مريحةٌ أكثر من الأطقم المتحركة.

سهولة الأكل: حيث إن الزرعات السنية تعمل كالأسنان الطبيعية، وتُمكّن الشخص من تناول الطعام الذي يحبه بثقة ودون الشعور بالألم، عكس أطقم الأسنان التي يصعب معها الأكل ومضغ الطعام.

سهولة المحافظة على نظافة الفم والأسنان: حيث إن الأسنان المجاورة لا تتأثر بوجود الزرعات كما في بعض أنواع الجسور التي تحتاج دعم الأسنان المجاورة، وهذا يتيح فرصةً أفضل ومجالاً أكبر للتنظيف بين الأسنان.

الديمومة الطويلة: فقد تدوم الزرعات السنية مدى الحياة مع تحرّي المحافظة عليها.

إعادة القدرة على الابتسام والشعور الجيد حيال النفس.

الحالات المناسبة لزراعة الاسنان

لا تعد الزرعات السنية خياراً مناسباً لجميع الاشخاص، فيجب أن يكون المُرشح لعملية الزراعة بصحةٍ جيدةٍ، ولا بدّ من وجود كميةٍ كافيةٍ من العظم لديه في الفك، وهذه الكمية من العظم مطلوبةٌ بهدف تثبيت الزرعة والالتحام معها، ولا تكون الزراعة خياراً مناسباً لدى الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري واللوكيميا، نظراً لبطء عملية الالتئام لديهم، ويعاني المدخنون أيضاً من بطءٍ في الالتئام، ويحتاج مرضى القلب والأشخاص الذين تعرضوا للعلاج الإشعاعي في الرأس والرقبة لتقييم حالتهم قبل البدء بعملية الزراعة. من المهم التأكيد على امتلاك الشخص المرشح للقيام بعملية الزراعة لثةً سليمةً، وفماً وأسناناً نظيفةً، وقيامه بزياراتٍ دوريةٍ لطبيب الأسنان.

أسباب فشل الزرعات السنية

كما في كل حالات الجراحة، فإن زراعة الأسنان بحاجةٍ للتخطيط الدقيق والحكيم، حيث لا بد من التأكد من سلامة الشخص الصحية، والتأكد من وجود أمراض الدم، أو أي نوعٍٍ من الالتهابات، أو الحساسية، وأنواع الأدوية التي يتناولها المريض وذلك ليتم التعامل مع هذه الحالات بالشكل المناسب، وبالرغم من نسب النجاح العالية لعملية زراعة الأسنان، إلا أنّ نسب الفشل القليلة تعود لوجود مشاكل مثل الالتهابات، أو وجود كسرٍ في الزرعة السنية، أو وضع حملٍ ثقيلٍ على الزرعة السنية، أو وجود خلل في الأجزاء المحيطة بالزرعة مثل تدمير وعاءٍ دمويٍّ أو عصبٍ أو السن المجاور، ومن الأمور الأخرى التي تؤدي الى فشل الزرعات السنية، وضع الزرعة في مكانٍ غير مناسبٍ، أو وجود نوع سيءٍ من العظم من ناحية البنية والكمية، ومن الممكن استبدال الزرعة القديمة بأخرى جديدةٍ مع مراعاة انتظار فترةٍ من الوقت حتى يلتئم العظم مكان الزرعة السابقة.

العناية بالزرعات السنية

تقع الزرعات السنية دائماً تحت خطر تكوّن التهاب الأنسجة المحيطة بالزرعة السنية (بالإنجليزية: Peri-implantitis)، وهو عبارةٌ عن التهاب اللثة والعظم المحيطين بالزرعة، ويحدث ذلك نتيجةً لوجود ضغط إطباقٍ كبيرٍ على الزرعة أو نتيجةً لالتهابٍ بكتيريّ يصيب الأنسجة المحيطة بالزرعة السنية، وفي حال عدم معالجة هذا الالتهاب فإن استمراره قد يؤدي الى فقدان الزرعة، ولتجنب حدوث مثل هذه الحالة فإنه لا بدّ من الاعتناء بالزرعة في البيت مع القيام بالزيارات الدورية لطبيب الأسنان، حيث يتوجب على المريض القيام بتنظيف أسنانه بشكلٍ روتينيٍّ بالفرشاة وخيط الأسنان الطبي، وذلك لمنع تراكم بقايا الطعام حول الزرعة ومنع تكوّن طبقة البلاك أيضاً، أما في عيادة طبيب الأسنان فإن الطبيب يقوم بفحص الأنسجة الرخوة والصلبة المحيطة بالزرعة، بالإضافة لإزالة التكلسات المحيطة بالزرعة بأدواتٍ خاصةٍ، ومن الممكن أن يتم تعديل الإطباق من أجل تخفيف الضغط الواقع على الزرعة.

شارك الآن

:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المزيد من المواضيع

عملية تكميم المعدة في اسطنبول عبارة عن عملية جراحية يتم فيها تكميم المعدة او بمعنى اخر استئصال جزء من المعدة جراحيا.

التفاصيل

علاج السمنة عند النساء، تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى تراكم الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، وبالتالي تؤدي الى زيادة في الوزن

التفاصيل

تُعتبر عملية تحويل المسار هي الأسرع من حيث خسارة الوزن،  حيث يشهد المريض خسارة أسرع في الوزن مقارنةً بعملية تكميم المعدة.

التفاصيل

عمليات علاج السمنة في تركيا. أن السمنة تشكل هاجساً جمالياً وصحياً لدى الكثير، وهذا أمر مبرر لما قد يحمله الوزن الزائد من مشكلات جدية ومقلقة.

التفاصيل

سنناقش في هذا المقال انواع ودرجات السمنة ونسلط الضوء على طرق العلاج وطرق الوقاية من السمنة. نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التفاصيل

عمليات طي المعدة هي تهدف الى تصفير المعدة والاشخاص الذين يحتاجوها هما اصحاب الوزن الزائد

التفاصيل

عملية تحويل مسار المعدة في تركيا (Gastric Bypass) وكيف تحصل هذه العملية ومتى نحتاج لهذه العملية اليكم كل التفاصيل في المقال التالي

التفاصيل

تهدف عملية شفط الدهون في تركيا إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم، وذلك لتحسين مظهر الجسم من الناحية الجمالية.

التفاصيل
Turkey Care

أقسام الموقع

وسوم

ابتسامة هوليوود اسئلة حول السمنة اسباب السمنة وعلاجها افضل طبيب علاج سمنة في تركيا التجميل في تركيا السمنة اسبابها وعلاجها السمنة ومرض السكري الطبيب غوكمان اوزتورك الطبيب كوكمان اوزتورك اللومينير لمعالجة الاسنان تجميل الاسنان في تركيا تجميل الانف تجميل الانف في اسطنبول تحويل مسار المعدة توركي كير جراحة الاسنان جراحة الاسنان في تركيا جراحة السمنة في تركيا حقن الفيلر زراعة الاسنان زراعة الاسنان في تركيا زراعة الشعر زراعة الشعر في تركيا زيادة الوزن شفط الدهون بالفيزر شفط الدهون بالليزر شفط الدهون في تركيا علاج الاسنان علاج السمنة علاج السمنة في تركيا علاج وتجميل الاسنان عمليات التجميل في تركيا عمليات تصغير المعدة عمليات شفط الدهون عملية تجميل الوجه عملية تدبيس المعدة عملية تكميم المعدة في تركيا اسطنبول عملية طي المعدة عملية قص المعدة قص المعدة في تركيا مابعد عملية شفط الدهون ماهو اللومينير للاسنان ماهو تجميل الاسنان ما هي السمنة ماهي زراعة الاسنان
© جميع الحقوق محفوظة Atira Grup عمليات التجميل في اسطنبول | برمجة وتصميم : Planet WWW